وافقت جهات عليا في #السعودية على السماح للسوريين على أراضي المملكة بالعمل وفق تنظيم “أجير”.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية، عن مصدر مطلع قوله إنّ “الأشقاء السوريين الموجودين على أراضي السعودية ممن يحملون تأشيرة زيارة، سيتمكنون من العمل في سوق العمل من خلال بوابة أجير، التي تعمل على تنظيم وتوثيق العمل الموقت للأيدي العاملة، خارج مكان عملها الأصلي”.

وتنظّم خدمة الزائرين في “أجير”، استفادة الأفراد وأصحاب الأعمال من خدمات المقيمين، وفق أنظمة العمل السعودية، وتوفر لهم رخص العمل الموقتة مدة ستة أشهر.

وتأتي هذه الخطوة بعد تشكيل فريق فني من جهات عدة، يختص بوضع الآلية الفنية لتصميم وإصدار وتجديد وإلغاء تصريح العمل الموقت، للسوريين المقيمين في السعودية بتأشيرة زيارة.

ولفت المصدر إلى أن #السوريين على الأراضي السعودية ينقسمون إلى فئتين، المقيمون بتأشيرة زيارة، وهم الذين صدرت الموافقة على عملهم وفقاً لبرنامج “أجير”، وفئة ثانية تحمل إقامة نظامية، وصدرت بحقهم تعليمات خاصة.

وأوضح أن من التعليمات الخاصة بهذه الفئة، أنه في حال رغبة صاحب العمل إنهاء العلاقة التعاقدية، رغم رغبة العامل في البقاء، ووجود صاحب عمل آخر يرغب في نقل خدماته إليه فيتم نقل خدماته، من دون موافقة صاحب العمل الأول، بعد أخذ إقرار صاحب العمل الأصلي برغبته في التأشير للوافد بخروج نهائي.

وأوضح أن “بوابة أجير تهدف إلى خدمة قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية، لتوثيق العلاقات التعاقدية، التي تشمل عقود العمل من الباطن، أو عقود العمل المباشرة، التي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما، للعمل لدى جهة أخرى”.

وتشير الأرقام الحكومية إلى أن ٥٠٠ ألف سوري قدموا للسعودية منذ ٢٠١١، وأن 1.5 مليون #سوري تقريباً يعيشون في السعودية، ولكن ليسوا كلاجئين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.