الحل السوري – وكالات

أعلن النظام السوري أنه تلقى دعوة رسمية للمشاركة في مفاوضات جنيف بدءاً من 14 آذار (مارس) المقبل، في وقت تبدو فيه المعارضة أنها لم تحسم أمرها بعد.

حيث قالت وكالة فرانس برس، نقلاً عن مصدر مقرب من وفد النظام، إن “الوفد المفاوض تلقى دعوة من #الأمم_المتحدة الأحد، للمشاركة في المفاوضات في #جنيف بـ 14 آذار (مارس) الجاري”.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا (ستيفان #ديميستورا) قد أعلن السبت أن مفاوضات جنيف ستبدأ الخميس المقبل في العاشر من الشهر الجاري.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض المعارضة (رياض نعسان آغا) إن الهيئة “وافقت على الذهاب إلى جنيف بعدما لاحظت جهداً كبيراً في اتجاه تحقيق المطالب الإنسانية واحترام الهدنة”. لكن المنسق العام للهيئة (#رياض_حجاب) قال في تصريح صحفي لاحق إن الهيئة “ستقيم الوضع في الأيام القادمة وستتخذ بعدها القرار المناسب بشأن الذهاب لجنيف”.

وتقول المعارضة إن مفاوضات جنيف هي بهدف الوصول إلى “هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة” بحسب بيان جنيف، بينما يرى دي مستورا إن أجندة المفاوضات هي “أولاً، مناقشات للوصول إلى حكومة جديدة. ثانياً، دستور جديد. ثالثاً، انتخابات برلمانية ورئاسية خلال 18 شهراً”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.