روسيا تقول إن “طيبة مقاتليها” سبب عرض هدنة حلب.. والأمم المتحدة تطلب حماية عمال الإغاثة

روسيا تقول إن “طيبة مقاتليها” سبب عرض هدنة حلب.. والأمم المتحدة تطلب حماية عمال الإغاثة

الحل السوري – وكالات

قالت الرئاسة الروسية إن سبب قرار وقف العمليات الجوية في #حلب “لم يكن نتيجة الانتقادات والضغط”، إنما هو قرار “أملته إرادة العسكريين الروس الطيبة” على حد زعمها.

وأعلنت روسيا يوم الاثنين، وقف القصف على حلب من قبل مقاتليها ومقاتلي النظام السوري يوم الخميس القادم لمدة ثمانية ساعات.

ومن جانبها أعلنت #الأمم_المتحدة أن الخطة الروسية “لن تعني تقديم أي إمدادات للمنطقة المحاصرة في حلب، بسبب عدم تقديم النظام و #روسيا أو المعارضة ضمانات لسلامة عمال الإغاثة”.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بتصريح نقلته رويترز: “نحتاج لضمانات من كل أطراف الصراع وليس مجرد إعلان أحادي الجانب بأن ذلك سيتم. ونطلب من الجميع منحنا تلك التطمينات قبل أن نبدأ في اتخاذ أي إجراء له معنى”.

وكشف المسؤول الأممي أن روسيا أبلغت المنظمة الدولية أن وقف إطلاق النار سيكون ثماني ساعات “على مدى أيام متتالية”، وليس فقط يوم الخميس كما جرى الإعلان يوم الاثنين من قبل موسكو.

وتتعرض #روسيا إلى انتقادات كبيرة وضغوطات أوروبية وأمريكية وصلت إلى حد التهديد بتحويل ملف هجوم حلب إلى محكمة الجنايات الدولية.

وحصد هجوم يشنه النظام وروسيا على حلب مئات القتلى المدنيين، واستهدفت خلاله الطائرات الحربية الروسية والنظامية مرافق صحية وقافلة إغاثة، وهو ما وصفته بريطانيا وفرنسا بأنه “جريمة حرب”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.