حمص: انتهاء مهلة وقف إطلاق النار في حي الوعر والأهالي يخشون التصعيد

حمص: انتهاء مهلة وقف إطلاق النار في حي الوعر والأهالي يخشون التصعيد

هاني خليفة – حمص

انتهت مهلة وقف إطلاق النار في #حي_الوعر الخاضع لسيطرة المعارضة في مدينة #حمص، اليوم عند الساعة الثانية ظهرا، وذلك بعد اجتماع عقد، أمس، بين ممثلين لفصائل المعارضة ولجنة التفاوض في الحي من جهة وبين وفد النظام من جهة أخرى.

وأوضح الناشط الإعلامي ثائر محيميد من الحي والمطلع على سير عملية التفاوض، لموقع الحل، أن قوات النظام خيّرت أهالي الحي بين الخروج والتسوية لمن يريد البقاء، أو التصعيد العسكري بعد انتهاء المهلة.

وأضاف المصدر أن حالة تخبط وتخوف كبيرة سادت الأهالي من تصعيد النظام العسكري على الحي، مشيرا إلى “أن الوضع بات صعب جدا داخل الحي، خاصة وأن الأهالي يعيشون الحصار منذ أكثر من أربع سنوات إلى جانب القصف بين الحين والآخر وسقوط عشرات القتلى والجرحى، من دون أي تحرك دولي لإنهاء حصار الحي ودخول المساعدات للأهالي داخله”، على حد وصفه.

وأضاف المصدر أن وفدا أمميا دخل الحي ظهرا قبل انتهاء المهلة من أجل تفقد مراكز الإيواء داخل الحي، من دون دخول أي مساعدات إنسانية إلى أهالي #الوعر، إذ من المتوقع خروجهم ليلا.

وكان اجتماع عقد منذ حوالي أسبوع بين لجنتي التفاوض والنظام بحضور مندوب روسي عن قاعدة#مطار_حميميم الذي تتخذه القوات الروسية مركزا لها بريف #اللاذقية، إذ تعهد حينها المندوب بوقف إطلاق النار لمدة أسبوع ومن ثم إجراء جلسات تفاوض لاحقة من أجل حل أزمة الحي، لكنه لم يعقد أي جلسة، على الرغم من انتهاء وقف إطلاق النار منذ يومين.

يشار إلى أن قوات النظام صعدت قصفها على الحي لأكثر من عشرة أيام، ما أدى إلى قتل وجرح أكثر من 150 مدنيا، إضافة إلى دمار عدة منازل وأضرار مادية أخرى، بحسب توثيق ناشطين معارضين من الحي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.