بعد عودة سد الفرات للعمل: مهندسون يشيرون إلى “تجاوز خطر ارتفاع منسوب بحيرة الطبقة”

بعد عودة سد الفرات للعمل: مهندسون يشيرون إلى “تجاوز خطر ارتفاع منسوب بحيرة الطبقة”

أعلنت #قوات_سوريا_الديمقراطية (#قسد) أن بوابات #سد_الطبقة “فُتحت صباح الأمس ليعود إلى العمل بعد أن أوقفه تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) بحجة دمار غرفة عمليات التحكم بالسد”.

ونشرت #قسد تسجيلاً مصوراً يظهر المياه تنسكب من بوابات السد، وعنصراً يقف قربه يقول إن “داعش فتحته لوقف إمدادات القوات التي استطاعت التقدم والسيطرة على عدة قرى في ريف #الرقة”.

ونشرت حملة #الرقة_تذبح_بصمت بدورها بياناً نقلاً عن من أسمتهم “مهندسو سد الفرات”، جاء فيه: “وردتنا أنباء لم نتمكن من تأكيدها تماماً.. أن قسماً من بوابات المفيض في سد الفرات تم فتحها وتمرير المياه من خلالها”.

وتابع البيان: “حيث ورد فتح البوابات بمقطع فيديو نشره موقع قسد، وفي حال صحة المقطع الذي نظن أنه صحيح بنسبة كبيرة، فهذا يعني أننا تجاوزنا خطر ارتفاع منسوب المياه في البحيرة”، وفق ما ورد.

وكان سد الفرات قد توقف عن العمل منذ 26 آذار (مارس) من العام الجاري، بعد أن “تعرض لقصف من قبل طائرات التحالف الدولي”، وفق معظم روايات النشطاء.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن “فريقاً من الهلال الأحمر السوري ومن موظفي السد دخلوا إلى جسم سد الفرات الرئيسي وعنفاته، عبر مناطق سيطرة تنظيم داعش، وتمكنوا من فتح 4 بوابات للسد”،

وأضاف المرصد، أن فتح البوابات أدى إلى “تدفق المياه وانسيابها في مجراها المتجه شرقاً، وعادت على إثرها المياه إلى مدينة الرقة وقرى بريفها”، وفق قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.