حماس: لم نكن يوماً في حالة عداء مع النظام.. وما يجري في سوريا “فتنة” وليس ثورة

حماس: لم نكن يوماً في حالة عداء مع النظام.. وما يجري في سوريا “فتنة” وليس ثورة

أفاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (#اسماعيل_هنية) بأن الجماعة الفلسطينية “ليست في حالة عداء مع النظام السوري”، معتبراً أن موقف الحركة منذ البداية هو “النأي بالنفس عن الإشكالات الداخلية في سوريا”.

وقال هنية في مقابلة مع سبوتنيك الروسية: “نحن لم نقطع العلاقة مع سوريا ولكن الكثير من الظروف الموضوعية أدت الى شكل العلاقة الحالي، ونحن نعتبر سوريا دولة شقيقة وقف شعبها ونظامها دوما الى جانب الحق الفلسطيني، وكل ما أردناه أن ننأى بأنفسنا عن الإشكالات الداخلية، التي تجري في سوريا، ونأمل أن يعود الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في سوريا وأن تعود إلى دورها الإقليمي القومي.”.

وأجاب هنية عند سؤاله “هل مازال يرى أن ما يحدث في سوريا ثورة” بالقول إن “ما يجري في سوريا تجاوز الفتنة الى تصفية حسابات دولية وإقليمية لذلك نأمل أن ينتهي هذا الاقتتال ويتوقف شلال الدم النازف، والذي يدمي قلوبنا ويضر أبلغ ضرر بالواقع القومي للأمة وبقضيتنا الفلسطينية على وجه الخصوص”.

وأكد هنية أن الحركة اختارت “الوقوف إلى جانب الشعب السوري لكنها لم تكن يوماً في حالة عداء مع النظام الذي وقف إلى جانبها في محطات مهمة وقدّم لها الكثير كما قدم الشعب السوري العظيم”، وفق تعبيره.

وحول مباركة خالد مشعل للرئيس التركي بشأن السيطرة على عفرين قال هنية: “اجتهاد الأخ خالد مشعل أبو الوليد لا يقصد اقتطاع شبر من الأرض السورية وإنما قصد التهنئة بالقضاء على ميليشيات داعش والتي لا يليق بنا إلا الترحيب بإزاحتها عن أي شبر من الأرض”.

وانتزعت تركيا مدينة عفرين في شهر آذار (مارس) من وحدات حماية الشعب، التي تتهمها أنقرة بالتبعية لحزب العمال الكردستاني، ولم يكن لتنظيم داعش أي نفوذ أو وجود بالمدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.