نشرت صحيفة The Region مقالاً يشير إلى تعرض المدنيين في عفرين إلى تهديدات على غرار التهديدات التي استخدمها تنظيم الدولة الإسلامية.

حيث يشير المقال إلى أن “ميليشيات الجيش السوري الحر المدعوم من قبل تركيا والذي يحتل مدينة #عفرين حالياً، تستخدم تكتيكات داعش لتهديد المدنيين”. فقد نشر مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا في الأول من الشهر الجاري سلسلة لتسجيلات فيديو تظهر “الجيش السوري الحر” يهدد أسيرا مدنيا في عفرين بالقتل، على غرار تنظيم داعش. حيث تظهر المجموعة الأولى من تسجيلات الفيديو عضواً في ميليشيا غير معروفة يهدد حسن عمر فوزي المعصوب العينين، وهو مزارع اختطف من بلدة معبطلي منذ ما يقارب الشهر والنصف، كما يخبره المسلّح في التسجيل بأنه سوف يُقتل وأن عملية قتله سوف توثّق بالفيديو وسيتم إرسالها إلى عائلته.

وتستشهد صحيفة The Region كيف أن العضو في الميليشيا الغير معروفة اعترف في التسجيل بأنه قام بتعذيب أسيره، وهو يقول: “سوف نرسل هذا التسجيل إلى أطفالك. وسوف نقوم بتصويرك غداً أيضاً بينما نقوم بقتلك وسوف نرسل التسجيل إلى أطفالك أيضاً”.

وفي تسجيل الفيديو النهائي يظهر عضو ميليشيا غير معروفة يحمل سكيناً على رقبة فوزي بينما يتوجه في حديثه إلى أسرته قائلاً إنه سوف يتم قطع رأس فوزي ما لم يرسلوا لآسريه فديةً قدرها مليون ليرة سورية، أي ما يعادل 1941 دولاراً أمريكياً. وهو مبلغ كبير في بلد بلغ فيه نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي قبل الحرب 1700.39 دولاراً فقط.
هذا وقد عرفت الميليشيات الشعبية بأنها اختطفت وعذّبت أكثر من ألف مدني، خاصة من كانت لهم علاقة بالإدارة الذاتية المستقلة لإقليم عفرين. وبحسب ما يقال، فإن العملاء المحليين قدّموا للميليشيات الشعبية قوائم بأسماء سكان عفرين الذين لدى عائلاتهم القدرة على دفع مبالغ كبيرة فدية لهم.

من جهة أخرى تبين صحيفة The Region بأن تسجيلات الفيديو تذّكر بتلك التي أصدرها #داعش في بداية اجتياحه لأجزاء من العراق وسوريا. وهناك مزاعم تشير إلى أن تركيا استخدمت أعضاء سابقين في داعش في عملية غصن الزيتون، وأنه في تسجيلات الفيديو لقوات غصن الزيتون ينشد المقاتلون أناشيد داعش ويستجوبون المدنيين بخصوص ممارسات الدين الإسلامي ليحددوا عقيدتهم كما يهددون بقطع رأس “الأكراد الكفار”.
وتنهي الصحيفة مقالها بالقول: إن هذه الممارسات تؤكد التحذيرات التي أثارتها السلطات المحلية والناشطون بأن غزو تركيا واحتلالها لعفرين سوف يخلق ملاذاً جديداً وآمناً للتطرف في سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.