راتب شهري للأطفال السوريين المنقطعين عن الدراسة في تركيا

راتب شهري للأطفال السوريين المنقطعين عن الدراسة في تركيا

تركيا (الحل) – أعلنت مديرية التعليم التركية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، عن برنامج جديد يهدف إلى دعم الأطفال السوريين المنقطعين عن الدراسة، ولم يتمكنوا من التسجيل في المدارس التركية.

ونشر الإعلامي يوسف ملا مقطعاً مصوراً على قناته الرسمية في يوتيوب، أول أمس الأربعاء، شرح من خلاله تفاصيل البرنامج قائلاً: “أطلقت مديرية التعليم التركية بالتعاون مع اليونيسيف مشروع التعليم المكثف HEP، وسيحصل كل طفل من خلاله على راتب شهري أثناء دراسته ضمن هذا المشروع إلى حين نقله للمدارس التركية، وسيتم تطبيق المشروع في مدن وولايات: (هاتاي، غازي عنتاب، أنقرة، إسطنبول، قونيا، أورفا، إزمير، مرسين، قيصري، بورصة، وأضنة).

وأضاف، سيتم منح كل طفل مسجل ضمن المشروع حقيبة وقرطاسية وكتب مدرسية وتغطية المواصلات، كما سيتاقضى الطالب راتباً شهرياً خلال دراسته ضمن مراكز التعليم الشعبي.

وتابع، ينقسم المشروع إلى أربع مراحل، الأولى يتعلم فيها الطفل من سن العاشرة حتى 18 سنة مستويات اللغة التركية A1-A2 ويحصل كل طالب في الأربعة أشهر الأولى من الدراسة على تعليم بالمرحلة الابتدائية بالصفين الأول والثاني، والأربعة أشهر التي تليها يحصل على تعليم بالصفين الثالث والرابع لينتقل إلى الصفين الخامس والسادس بالأربعة أشهر التالية ومن ثم للصفين السابع والثامن بالأربعة أشهر الإضافية.

ويحصل كل طالب على “كرت الهلال” الذي يتقاضى عن طريقه راتباً شهرياً أثناء فترة دراسته.

ويوجد مئات آلاف الأطفال السوريين المنقطعين عن الدراسة في تركيا، إذ تمكن حوالي 600 ألف طفل سوري من الالتحاق بالمدارس التركية من بين حوالي 1،47 مليون طفل، وفق إحصائية لوزارة التربية والتعليم التركية.

إعداد: فراس العلي – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.