خاص- الحل العراق

كشف السياسي العراقي البارز #مثال_الالوسي، اليوم السبت، عن سبب انزعاج رجال النظام الايراني وإعلامه من التقارب العراقي – السعودي الأخير.

وقال الالوسي، لـ “الحل العراق” إن “سبب تهجم أو انزعاج رجال النظام الإيراني وإعلامه من التقارب العراقي – السعودي، هو بسبب المواقف الطائفية، وخصوصاً أن #إيران لديها تدخلات في #اليمن والبحرين وسوريا ولبنان والعراق، فهي لا تريد أن ترى #السعودية في أحد عواصم هذه البلدان”.

وأضاف أن “طهران لا تريد #العراق في أي موقف دبلوماسي مستقل، بل هي تريد العراق أن يبقى تبعية لها”، معرباً عن أسفه عن أن “العراق مازال تابع للسياسية الإيرانية، وهو يتحرك بتجاه السعودية ضمن المساحة التي توافق عليها إيران أو لا تعترض عليها”.

وشدد السياسي العراقي البارز على “ضرورة انفتاح العراق بشكل حقيقي على كافة الدول، وأن تكون له علاقات ومصالحة متبادلة، ويبقى بعيداً عن الهيمنة الإيرانية، والسيطرة على قراره السياسي والخارجي من قبل #طهران”.

وشن الإعلام الإيراني والقنوات العراقية المدعومة من طهران، انتقادات وتهجم على التقارب العراقي – السعودي، الذي حصل مؤخراً، خصوصاً بعد زيارة وفد سعودي حكومي كبير إلى العاصمة #بغداد، وتوقيعه اتفاقات مختلفة مع الجانب العراقي، إلى جانب تقديمه منحة بقيمة مليار دولار لبغداد.


إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.