الشرطة التركية تجوب شوارع عنتاب تصوّر سوريين وتأخذ معلوماتهم

الشرطة التركية تجوب شوارع عنتاب تصوّر سوريين وتأخذ معلوماتهم

تركيا (الحل) – تستمر الشرطة التركية في ولاية غازي عنتاب، بحملاتها بقصد التفتيش عن اللاجئين السوريين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”.

ولوحظ، اليوم الأربعاء، تجول عدد من عناصر الشرطة في الشوارع الكائنة بمركز المدينة، حيث أوقفوا عدداً من السوريين وأخذوا معلوماتهم الشخصية وصوروهم بكاميرا الموبايل، حسب مراسل “الحل” في المدينة.

وتتبع الشرطة التركية مؤخراً هذه الطريقة في عنتاب للبحث عن اللاجئين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة في الولاية من أجل تسجيلهم وتمكينهم لاحقاً من الحصول على البطاقة.

وتجمع عدد من اللاجئين حول عناصر الشرطة في الشارع الإيراني بولاية عنتاب، فيما كان أحد العناصر يصور لاجئين عبر الموبايل ويأخذون معلومات عنهم بالإضافة لأرقام هواتفهم.

وكان قد تلقى سوريون أوقفوا بوقت سابق وأخذت معلوماتهم، رسائل هاتفية من مديرية الهجرة في الولاية تطالبهم بالتوجه للمديرية من أجل الحصول على بطاقة “الكيملك”.

ولا يحصل اللاجئون على الكيملك بشكل مباشر، بل يتم منحهم “وصل كيملك” ومن ثم عليهم تحديث بياناتهم حتى يحصلوا على “الكيملك الأصفر”، حيث كانت السلطات التركية قد أوقفت منح الكيملك للسوريين منذ أكثر من سنتين، واقتصر منحها على حالات خاصة.

ويعيش اللاجئون غير الحاصلين على الكيملك في تركيا ظروفاً معيشية صعبة تتجسد بفقدانهم الكثير من الحقوق كاستخراج إذن عمل أو سفر، أو رخصة قيادة، أو التداوي بالمشافي التركية، أو استكمال التعليم بالمدارس والجامعات التركية، وغيرها من الحقوق الممنوحة لحاملي الكيملك في ركيا.

إعداد فراس العلي – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.