تركيا (الحل) – أعلنت الحكومة التركية، مساء السبت، أنها لن تسمح بعد اليوم بقدوم لاجئين سوريين جدد إلى إسطنبول، بعد أن وصل عددهم لـ 546 ألفاً و296 لاجئاً سورياً.

جاء الإعلان على لسان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، قائلاً: «بخلاف الاستثناءات، لن يتم تسجيل المزيد من اللاجئين السوريين في إسطنبول بعد الآن»، وفقاً لصحيفة «زمان» التركية.

وأوضح «صويلو» في تصريحات جديدة له حول قضية #اللاجئين_السوريين، أثناء حضوره اجتماعا لتقييم تقارير الهجرة، الذي نظمته المديرية العامة للهجرة التابعة لوزارة الداخلية، أن #تركيا تضم نحو 4.9 مليون أجنبي، من بينهم 3.6 مليون لاجئ سوري، مشيراً إلى أن إسطنبول فقط تضم 546 ألفًا و296 لاجئاً سورياً.

وشدد «صويلو» أن «الدولة التركية قادرة على التحكم في هذا الرقم والتعامل معه على الرغم من أن الرقم كبير»، منبهاً أن «الأهم من ذلك هو منع الهجرة غير المنظمة. الحقيقة أن هناك ضغطا كبيرا من عمليات الهجرة غير المنظمة التي تأتي من دول الشرق الأوسط ومن أفريقيا من أجل العبور إلى أوروبا. وهذه الأعداد تشهد زيادة كبيرة تدريجياً.

وفي حديثه عن الجدل الذي شهدته الفترة الأخيرة، بسبب لافتات المحال التجارية المدونة باللغة العربية، شدد الوزير على تطبيق القوانين قائلاً: «نحن دولة قانون. لا يمكننا أن نستيقظ من النوم ونقول سنفعل هذا وذاك، كما يحلو لنا. القوانين تنص على أن يكون 75% على الأقل من اللافتات باللغة التركية».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.