خرجت العديد من التظاهرات في مناطق شمال غربي سوريا، ضد ممارسات «هيئة تحرير الشام»، واستمرار انتهاكاتها بحق المدنيين والناشطين في محافظة إدلب، وذلك بعد مقتل مدنيين على يد عناصر من الهيئة.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصوّرة لمظاهرات خرجت الجمعة، وهتفت ضد هيئة تحرير الشام وزعيمها “أبو محمد الجولاني”، وذلك بمشاركة مئات المدنيين في محافظة إدلب وريفها، وهتف المتظاهرون «يلعن روحك جولاني، يا جولاني دم ولادنا ما بروح هدر».

كما رفع المتظاهرون خلال مسيرهم في مدينة إدلب لافتات تندد بممارسات الهيئة بحق الأهالي، وحملت عبارات من قبيل «النظام السوري قتل الآباء والجولاني يقتل الأبناء».

وقُتل شابان قبل نحو عشرة أيام على يد عناصر من هيئة تحرير الشام، حيث ادّعت الهيئة مقتلهما عن طريق الخطأ، ما تسبب باندلاع موجات غضب شعبيّة واسعة ضد الهيئة على خلفيّة تراكم انتهاكاتها بحق أهالي المنطقة.

وتسيطر «تحرير الشام» على المفاصل الأمنية والإدارية في إدلب وريف #حلب الغربي منذ عام 2018، بعد مواجهات دارت بينها وبين الفصائل المعارضة لفترات زمنية طويلة، حيث وثّق ناشطون ومنظمات حقوقيّة منذ ذلك الوقت عشرات الانتهاكات التي ارتكبتها الهيئة ضد المدنيين والصحفيين في المناطق التي تسيطر عليها.

ويُذكر أن برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجيّة الأميركيّة، أعلن في نهاية شهر تشرين الثاني /نوفمبر من العام الفائت عن مكافأة مالية تٌقدر بـ(10 مليون دولار) لمن يملك معلومات عن زعيم #هيئة_تحرير_الشام “أبو محمد الجولاني”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.