مُزارعو البصرَة يقطعون طريقها الدولي: لا لإدخال الطماطم الإيرانيّة

مُزارعو البصرَة يقطعون طريقها الدولي: لا لإدخال الطماطم الإيرانيّة

تظاهر العشرات من مزارعي محصول الطماطم في محافظة #البصرة جنوبي #العراق، رفضاً منهم لإدخال الطماطم الإيرانية إلى المحافظة من المنافذ الحدودية البرية.

كما قام المزارعون بقطع الطريق الدولي في البصرة أقصى الجنوب العراقي بعجلاتهم المتوسّطة والكبيرة المحمّلة لمحصول الطماطم، كورقة ضغط منهم لوقف إدخال الطماطم الإيرانية.

شبكة (رووداو) نقلت عن أحد المزارعين قوله إن: «التجار يدخلون الطماطم الايرانية المحملة بشاحنات كبيرة عبر السيطرات بعد دفع /1500/ دولار كرشوة، في حين يتم دفع /200/ دولار مقابل إدخال الشاحنة الصغيرة».

المزارع أضاف للشبكة الكُردية الناطقة بالعربية أن: «المزارعين العراقيين يعرضون صندوق الطماطم بسعر /3/ آلاف دينار فقط، لكنهم لا يستطيعون بيعها، بسبب إغراق أسواق المحافظة بالطماطم الإيرانية».

علماً أن رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي وجّه مؤخراً الجهات المختصة بتشكيل فريق برئاسة جهاز الأمن الوطني ومديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية وممثلين عن مديريات الزراعة لمتابعة المحاصيل الزراعية المهرّبة وضبطها.

يُجدر بالذكر أن #إيران تتدخُل بمعظم مفاصل العراق، وذلك عبر ميليشياتها العراقية الموالية للمرشد الإيراني #علي_خامنئي عقائدياً، وجعلته – العراق – حديقةً خلفية لإيران، ورئة #طهران الاقتصادية الأولى بالعالم.

إذ تمنع تلك الميليشيات الولائية ازدهار الصناعة والزراعة في العراق؛ كي تضطر البلاد للبقاء على استيراد كل المفاصل الحياتبة من إيران، لدعم اقتصاد إيران المنهار نتيجة العقوبات الأميركية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة