انتقد الفنانون والممثلون خلال مراسم عزاء الممثل الراحل محمد الشماط، الحضور الخجول للعزاء، في حين تعرض الممثل دريد لحام لانتقادات لاذعة لعدم حضوره العزاء حتى الآن.

واستنكر الممثل محمد خاوندي عدم حضور معظم الفنانين السوريين لعزاء الشماط معربا عن دهشته، من الحضور القليل مقارنة بعزاء من رحلوا سابقا، وبالأخص صباح فخري وزهير رمضان.

انتقادات مباشرة لدريد لحام

وقال خاوندي في لقاء نشرته منصة “يلا ترند” الجمعة: «اتفاجأت.. بموت صباح فخري وزهير رمضان كانت الناس كأنه جاي بس لتتصور وتستعرض، هلأ هون مو شايف حدا، العالم كلا عندا خبر، بجوز لأن مات في أميركا وتم دفنه هنيك».

ووجه خاوندي انتقاد لدريد لحام لعدم حضوره وأضاف: «أول واحد لازم يكون هو دريد لحام، لأنه هو آخر واحد صفي من صح النوم، كلن راحوا، شفته بتعزاية زهير وشفته بتعزاية صباح فخري، بدأوا المسيرة سوا، لازم يكون موجود، مافي وفاء، أنت فنان لازم تجي».

قد يهمك: الذكرى الأولى لرحيل حاتم علي.. إضاءات على أعماله

الوسط الفني بلا ذاكرة

من جانبه اعتبر الصحفي وسام كنعان أن الوسط الفني خالي من حالة الوفاء، في تعليقه على عدم حضور معظم الفنانين السوريين لمراسم عزاء الشماط.

وقال في لقاء مع ذات المنصة: «من يرحل لا يعنيه كل هذا الكلام، بشكل خاص الوسط الفني بلا ذاكرة.. لو كان لدى الراحل ابن مخرج، علاقاته مع شركات الإنتاج جيدة، كنت رح تشوف في تزاحم هائل، ليست هناك حالة وفاء».

وتعرض الممثلين السوريين وخاصة دريد لحام لانتقادات لاذعة من الشارع السوري، بعد الصور التي انتشرت من عزاء الشماط، وتظهر حضور خجول جدا من الوسط الفني.

وتركزت الانتقادات على دريد لحام، كون الأخير بدأ مشواره الفني في نفس الفترة التي بدأها محمد الشماط، وجمعهما مسلسل من أشهر المسلسلات السورية القديمة وهو مسلسل “صح النوم“.

وقال هشام هندية تعليقا على تلك الصور: «انا دورت على اسرة صح النوم يمكن مافائو ولا لح يفيئو ودورت على اسرة باب الحاره يمكن مسكر الباب عليهم الله يجعله مايفتح ودورت على أبو جاكيت المنقط تبع عرض الازياء قلت معزور يمكن عندو عرض محمد شماط ابوعدنان انسان فقير وشعبي والي استحو ماتو والله يرحم كل ابن اصل».

في حين أضاف يوسف نويلاتي: «بما انو مافي بروظة وفلسفة عالكاميرا فمارح تشوف دريد لحام…

الله يرحمه».

أما محمود جنيد فعلّق قائلا: «دريد لحام من يوم يومو لئيم وبغار من خيالو ومابحب حدا يكون احسن منو. موتت حسني بورظان ونجاح حفيظ وغيرها لم يتحرك له ضمير أو إحساس».

وتوفي الممثل السوري، محمد الشماط، عن عمر يناهز الخامسة والثمانين، ليلة الثلاثاء في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت نقابة الفنانين في دمشق، بعد مسيرة اشتهر خلالها بشخصية الخال أبو رياح، في مسلسل “صح النوم” إلى جانب النجم دريد لحام.

بدأ الشماط مسيرة التمثيل في النصف الأول من خمسينيات القرن الماضي، وكان في طليعة الممثلين الذي عرفهم الجمهور في بدايات التلفزيون، وأدى مدة أكثر من 60 عاما أدوارا في المسرح والتلفزيون والسينما، كان أبرزها مشاركته في مسلسل صح النوم في شخصية الخال أبو رياح.

وارتبط اسمه بمسلسلات ما يعرف بالبيئة الشامية، ومنها مثلا حارة القصر عام 1970 وملح وسكر عام 1973، ووادي المسك عام 1982، وعريس الهنا عام 1984 وطرابيش عام 1992، وليالي الصالحية عام 2004، وباب الحارة عام 2006 والغربال عام 2014، وشوارع الشام العتيقة عام 2019.

اقرأ أيضا: سلاف فواخرجي تدعم المشاهد الساخنة في المسلسلات السورية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.