تشهد إدارة المنتخب السوري لكرة القدم صراعات بين تيار يحاول تسويق اللاعبين المحليين الذي يلعبون في الدوري السوري، على حساب اللاعبين المغتربين في الخارج، وآخر يرى أن في ذلك شبهة فساد ومحاولة لتشويه سمعة المنتخب من خلال افتعال المشاكل مع اللاعبين المغتربين، وفرض أسماء لاعبين بعينهم على التشكيلة الأساسية. 

لاعب سوري يفضح إدارة المنتخب

وفجر اللاعب السوري المستبعد من المنتخب، إياز عثمان، قنبلة عندما نشر عبر صفحته الشخصية بـ”فيسبوك” منشورا تحت عنوان “لم يُعد منتخب وطن بل منتخب الأشخاص“.

وأكد عثمان الذي يلعب كمحترف في الدوري اليوناني لكرة القدم، أن منتخب سوريا منتخب يتحكم فيه أشخاص وسط غياب للعمل الإداري والفني الاحترافي.

وقال عثمان في منشوره الخميس: “لا أخفيكم، المنتخب يتحكم به أربعة لاعبين ولهم السلطة بمعظم القرارات، وسبق وأن قالها لي المدرب نزار محروس قبل مباراة إيران: إذا بلعبك رح يزعلوا لاعبين غيرك“.

كما اتهم اللاعب السوري مدرب المنتخب تيتا بأنه “رجل منساق ومُسير، يسمع لغيره وينفذ طلبهم ليحافظ على منصبه، ويزعم بأنّهُ والد للاعبين ولكن هل تعامل معي كما يتعامل الأب مع الابن حقاً“.

ووفق مصادر رياضية في دمشق، أفادت لـ”الحل نت” بأن اللاعبين الأربعة باتوا معروفين لدى العاملين في كواليس كرة القدم السورية، أبرزهم لاعب ينشط في الدوري السعودي، ولاعب ينشط في الدوري الإماراتي، إلى جانب حارس المرمى، ولاعب ينشط في الدوري الكويتي مؤخرا.

العنصري في صفوف المنتخب!

فيما وجه عثمان اتهامات للكادر الإداري في منتخب سوريا تتعلق بالتعامل بـ“عنصرية” مع بعض اللاعبين وحول ذلك أضاف: “إضافة إلى أنني شخص سوري الهوى والهوية قبل أن أكون كرديا، ولكن نظرة العنصرية تطغى داخل المنتخب سواء داخل الفندق أو في التمارين والمباريات“.

قد يهمك: فضيحة فساد في اتحاد كرة القدم.. ماذا يجري في كواليس المنتخب السوري؟

كذلك علق عثمان على بيان طرده واستبعاده من تشكيلة المنتخب بالقول: “كنت أرغب أن يتم التعامل معي بطريقة أفضل، لا أن يتم تهميشي وطردي بهذا الشكل، وقد أخطأت في موضع ما ولكن أصروا على إبعادي رغم اعتذاري لهم، لأهداف معينة يخططون لها من قبل“.

ويبدو أن كادر المنتخب السوري يجامل بعض اللاعبين الذي يلعبون للمنتخب منذ سنوات على حساب الجيل الجديد، أبرزهم ربما عمر السومة الذي يلعب على هواه ويتغيب عن المباريات في الوقت الذي يشاؤه إلى جانب اللاعب عمر خريبين، وسط اتهامهما بالتحكم بالمنتخب والتدخل في الشؤون الفنية والإدارية، وفق ما تناقلته صفحات رياضية سورية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. 

في حين كشف وائل عقيل، مسؤول ملف اللاعبين المغتربين في إدارة المنتخبات السورية، عبر موقع “فيسبوك” أنه سيسعى لرفد المنتخب بعناصر جديدة من اللاعبين المغتربين  الذين ينشطون في دوريات أوروبا وأميركا الجنوبية، بدلا عن اللاعبين الحاليين النشطين في الدوري المحلي ودوريات الخليج.

قد يهمك: بعد وفاته.. ابنة بسام الملا توجه رسالة عتب لسوزان نجم الدين 

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة تظهر هتافات الجماهير السورية ضد عمر السومة عقب المباراة التي جمعت سوريا مع الإمارات الخميس، وانتهت بخسارة المنتخب السوري بهدفين دون رد.

وقد رددت الجماهير السورية بعد المباراة التي حطمت آمال المنتخب بالوصول إلى قطر للمشاركة في نهائيات كأس العالم أواخر العام الجاري هتافات من قبيل “السومة عالبيت.. هيه ويلا السومة يطلع برا“.

https://www.youtube.com/watch?v=_hPejJw7qh4&ab_channel=AnasYaghi

وتوالت الهزات الإدارية لمنتخب سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية، آخرها قبل أيام بعد حادثة “نسيان جوازات سفر” اللاعبين المغتربين قبل السفر للإمارات لخوض مباراة مصيرية لحساب تصفيات كأس العالم 2022، وهي حادثة تتكرر للمرة الثانية. 

ويتهم ناشطون على التواصل الاجتماعي، عناصر من إدارة اتحاد كرة القدم السوري إلى استبعاد عدد من اللاعبين المغتربين الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية، وإعاقة وصولهم ومشاركتهم في المباراة ضد الإمارات من أجل استبعادهم من المنتخب، وتسويق لاعبين محليين ينشطون في الدوري السوري من أجل بيعهم في الدوريات الخليجية.

وتعرّض المنتخب السوري لسلسلة من الهزائم خلال الأشهر الماضية، سواء في بطولة كأس العرب أو في تصفيات المونديال، خلفت موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شملت مدرب الفريق والمنظومة الرياضية السورية.

اقرأ أيضا: بعد منعه من التمثيل في سوريا.. بسام دكاك: أنا آسف والرزق على الله

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.