يواجه مربي المواشي في محافظة إدلب صعوبات جمة، مع ركود الأسواق بسبب ارتفاع أسعار العلف وتقلص المساحة الزراعية التي تغنيهم عن طلب الأعلاف، مما دفع بعض المزارعين لبيع أغنامهم والبحث عن مهن بديلة لكسب الرزق لهم.

أسباب تراجع مهنة تربية المواشي في إدلب

يقول هوار دقماق أحد مربي الأغنام في منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب “للحل نت”، إن الأغنام التي يكان يربيها من أجل كسب قوة يومه أصبحت عبء عليه بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وندرة الأراضي المخصصة للرعي في المنطقة.

وأكمل هوار حديثه، ” أنه يفكر ببيع المواشي الخاصة به والالتفات لعمل أخر، حيث كان الهدف من تربية المواشي هي بيع الحليب ومشتقاته بأسعار مناسبة، أما الأن بات سعر الأعلاف يضاهي  أسعار الحليب وتدني أسعار مشتقاته مما يسبب له خسارة فادحة بسبب كثرة عدد أغنامه واحتياجهم اليومي للعلف الذي بات سعره يفوق 275  دولار أمريكي.

أرجع الدقماق، سبب انحسار الأماكن المخصصة للرعي، هي سيطرة القوات الحكومية على مساحات واسعة من ريف إدلب، مما سبب خوف من قبل الرعاة الذين كانوا يتخذون من الجبال التي تنبت بها الأعشاب والاستهداف المباشر لهم عند اقترابهم من مواقع سيطرة الجيش السوري، إضافة لقلة الأمطار التي ساعدت على انتشار الجفاف في السهول الخصبة في الأعوام الماضية. 

للقراءة أو الاستماع: تغير مفاجئ بدمشق.. انخفضت أسعار المواشي فارتفعت أسعار الأعلاف!

جمود في أسواق المواشي 

تشهد أسواق المواشي والحركة التجارية بها، جود كبير، نظراً لارتفاع أسعار الأعلاف في المنطقة. 

وقال التاجر ياسر الجول لـ “الحل نت”، إن أسعار الأعلاف المرتفعة جداً سبب ركود كبير في أسعار الأغنام في المنطقة حيث يقدر سعر طن العلف الواحد، ما بين 325 و 360 دولار أمريكي بحسب نوعه.

أشار الجول إلى أن سبب ارتفاع الأعلاف في المنطقة يعود لاعتمادها بشكل رئيسي على الأنواع المستوردة منها والتي ارتفعت عالمياً، إضافة للجفاف الذي حصل العام الماضي، مما أثر على المحاصيل الزراعية في الداخل السوري والذي تستخرج منه الأعلاف.

وأوضح أن من الأسباب الثانية لجمود الأسواق، تكمن بعدم وجود طرق لتصدير الأغنام والأبقار إلى الخارج، إضافة لعزوف بعض المربيين عن مهنة تربية المواشي، وعد قدرت البعض على استيعاب أعداد كبيرة من الأغنام والأبقار.

وتتراوح أسعار الأغنام في محافظة إدلب ما بين 75  دولار أمريكي و 150  دولار بحسب نوعها وعمرها ووزنها، وتعتبر الأسعار متدنية مقارنة بالأعوام الماضية.

للقراءة أو الاستماع: ارتفاع أسعار الأعلاف وندرتها يهدد تربية المواشي في ديرالزور

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.