في ظل فشلها عن ضبط الأسعار وتأمين مستلزمات منتجي المواد الغذائية في الأسواق السورية، اعترفت الحكومة السورية بوجود شح في المواد الأساسية في الأسواق حاليا، وأطلقت وعود جديدة بتأمين المواد “بأسعار مناسبة“.

شح في 33 مادة

وبرر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، ارتفاع أسعار عدد من المواد الأساسية، بوجود “شحّ في 33 مادة أساسية” بالأسواق، موضحا أن جزءا منها يتم استيراده..

وقال سالم، في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية، الأربعاء إن ارتفاع الأسعار لا يشمل جميع المواد، مشيرا إلى أن بعض التجار يرفعون الأسعار من تلقاء أنفسهم خلال الفترة الحالية.

قد يهمك: انخفاض قيمة الليرة السورية بعد هذا الإجراء.. تعرفوا عليه

قفزة في أسعار الشاورما

وشهدت الأسواق السورية “قفزة” في أسعار لحم الدجاج والوجبات السريعة، وأبرزها الشاورما وذلك في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج وعدم تأمين الحكومة المستلزمات الأساسية للمطاعم.

ويؤكد ماهر البيك وهو صاحب مطعم “الأصدقاء” في حلب أن التكاليف ارتفعت بنسبة تجاوزت 50 بالمئة خلال الشهر الجاري، وذلك بعد موجة غلاء المحروقات وعدم استلام أصحاب المطاعم مخصصاتهم من الحكومة.

ويقول البيك في اتصال هاتفي مع “الحل نت“: “اللجنة سجلوا لي مخصصات 50 أسطوانة غاز شهريا، ستصل نهاية الشهر واستلمت خمسة فقط، اليوم سعر أسطوانة الغاز بالسوق السوداء 200 ألف في أحسن الأحوال، مضطرين نرفع الأسعار، الحكومة ما عم تأمن المستلزمات يللي وعدت فيها“.

بدوره اعترف وزير التجارة الداخلية، بأن الأسعار الرسمية للفروج والشاورما الصادرة عن الوزارة حاليا تعتبر أقل من التكاليف، ما يستلزم رفع الأسعار.

وسجلت الأسواق السورية خلال الأيام القليلة سعر 9 آلاف ليرة سورية تقريبا لوجبة الشاورما، في حين وصل سعر الكيلو منها إلى 43 ألف ليرة.

أما الفروج البروستد فسجل اليوم سعر 29 ألف ليرة، متجاوزا تسعيرة التموين بنحو 8 آلاف ليرة بعد أن فقد رغيفي الخبز وشحت شرائح البطاطا واختصرت علبة الثوم وألغي المخلل من أي وجبة جاهزة.

فرق أسعار الفروج البروستد في 10 سنوات

وسجل لحم الدجاج ارتفاعات متفاوتة خلال السنوات العشرة الأخيرة، وذلك تزامنا مع الأزمات الاقتصادية المختلفة التي تعصف بالبلاد، فضلا عن انهيار قيمة العملة المحلية، وضعف القوة الشرائية لدى السوريين.

وقبل عام 2011 كان متوسط أسعار الفروج البروستد في دمشق وغيرها حوالي 350 ليرة سورية، ذلك عندما كان الدولار الأميركي لا يتجاوز سعر صرفه 46 ليرة. أما الآن فوصل سعر صرف الدولار إلى نحو 3600 ليرة.

وتشهد البلاد حالة من الاحتقان الشعبي، منذ إعلان القرار الحكومي برفع الدعم مطلع الشهر الجاري، وتطور هذا الحراك إلى احتجاج شعبي على الأرض في السويداء، للمطالبة بالإصلاح الاقتصادي

وفتح قرار إلغاء الدعم الذي أصدرته الحكومة مطلع الشهر الجاري، أبواب ارتفاع الأسعار في جميع السلع الاستهلاكية، بما فيها الخضار والفواكه، ودون أي تدخل من قبل الحكومة والمؤسسات المعنية بتنظيم الأسعار و تحديدها.

للقراءة أو الاستماع: سحب الدولارات من جيوب الناس.. اعتقال صرافين وأصحاب شركات في سوريا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.