بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، يعتبر وصول شهر رمضان المبارك سببا للاحتفال، وكذلك وسيلة لتحقيق أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو صيام رمضان.

وعلى الرغم من اختلاف ساعات صيام رمضان في جميع أنحاء العالم، إلا أنه ضمن الإطار العام المتعارف عليها ستبدأ ضمن كل بلد منذ الفجر حتى الغسق عند غروب الشمس، مما يعني أنه لا يُسمح للمسلمين بالشرب والأكل والانخراط في العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة طالما أن الشمس لا تزال ظاهرة في السماء، وفق المحددات الخاصة للصيام بحسب الدين الإسلامي.

متى يبدأ شهر رمضان 2022؟

لطالما ارتبط وصول شهر رمضان بقدر معين من الغموض والتأمل. فيتم تحديد التاريخ الدقيق لبداية الشهر تقليديا من قبل علماء الدين أو راصد الأهلة من خلال الحسابات الفلكية ورؤية الهلال، حيث يسعون لمراقبة بعض المشاهد المتعلقة بمظهر ودورة القمر.

https://twitter.com/WestAsia21/status/1508158604951658505?s=20&t=uj6JWbxYG0PI2s1Poej_kQ

وبالنسبة لعام 2022، من المتوقع أن يكون القمر مرئيا بالعين المجردة عند غروب الشمس يوم السبت 2 نيسان/أبريل القادم، ويرجح أن يبدأ الصيام في اليوم التالي، الأحد 3 نيسان/أبريل.

ومن المهم أن نلاحظ، مع ذلك، أنه نظرا لدورة القمر، تختلف تواريخ رمضان في بلدان مختلفة، وإن كان ذلك في العادة يوما واحدا فقط. ولذا فإن الإجابة على السؤال حول موعد بدء شهر رمضان 2022 ستعتمد إلى حد كبير على المكان الذي تعيش فيه.

ومن المرجح أن تحتفل العديد من الدول الأخرى بشهر رمضان المبارك اعتبارا من الثاني من نيسان/أبريل. وهذه الدول هي إندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وعمان والمملكة العربية السعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول غير العربية في إفريقيا.

للقراءة أو الاستماع: بهجة زينة شهر رمضان تقليد قديم أطفئه الغلاء في سوريا

رؤية هلال رمضان في سوريا

وفي السياق ذاته، صرح مركز “الفلك الدولي عن الحسابات الفلكية” لتحديد بداية شهر رمضان عام 2022، مؤكدا أن رؤية الهلال يوم الجمعة 1 نيسان/ أبريل بالعين المجردة غير ممكن في أي مكان في العالم الإسلامي.

وأضاف في بيان له، الأربعاء الفائت، اطلع عليه “الحل نت”، “حيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة. ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء شهر رمضان في اليوم التالي، وهو يوم السبت 02 أبريل (نيسان). وستكون عدته فيها 30 يوما”.

وقال، “أما الدول التي تشترط رؤية سليمة بالعين المجردة للهلال، فإن شهر رمضان سيبدأ فيها يوم الأحد 3 نيسان/أبريل. وستكون عدته في بعضها 29 يوما وفي بعضها الآخر 30 يوما”.

ومن جهته، كشف محمد العسيري، رئيس الجمعية الفلكية السورية، الثلاثاء الفائت، في تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية، أن تحديد شهر رمضان بشكل فلكي هذا العام مستحيل بسبب حالة استثنائية، وهي غروب الهلال بعد 16 دقيقة فقط من شروق الشمس في 29 من شهر شعبان. وهي فترة لا يمكن رؤية الهلال خلالها.

وبحسب الفتوى رقم (7) الصادرة عن “مجمع الفقه العلمي” هذا العام، فإن سوريا ستنتظر وتستعين بالمراصد المنتشرة في دول الجوار لالتماس هلال رمضان.

للقراءة أو الاستماع: تصريحات رسمية تؤكد ارتفاع جديد للأسعار وتُحمّل السوريين المسؤولية

أطول عدد ساعات صيام 2022

يبقى السؤال المتداول بين الصائمين في العالم الإسلامي، حول طول ساعات الصيام. ويختلف ذلك اعتمادا على مكان وجودهم، إذ يمكن أن تتأثر فترة صيام رمضان تماما من بلد لآخر. حيث يمكن أن تستمر ساعات النهار في بعض المناطق لمدة تصل إلى 17 ساعة.

فعلى سبيل المثال، المسلمون الذين يعيشون في البلدان التالية سيكون لديهم أطول عدد ساعات صيام في العالم. حيث تتجاوز 18 ساعة في اليوم في شهر رمضان 2022، وهذه الدول هي: آيسلندا: 19 ساعة و59 دقيقة. وغرينلاند: 19 ساعة و57 دقيقة، فنلندا: 19 ساعة و9 دقائق، السويد: 18 ساعة و58 دقيقة.

وستشهد دول المغرب العربي والعراق أطول ساعات للصيام في رمضان وتبلغ نحو 15 ساعة ونصف الساعة.

أما بقية الدول العربية، الصومال: نحو 13 ساعة و30 دقيقة، سوريا: نحو 14 ساعة، السودان: نحو 14 ساعة و20 دقيقة. وفي اليمن: نحو 14 ساعة و27 دقيقة، البحرين: نحو 14 ساعة و30 دقيقة. وموريتانيا: نحو 14 ساعة و32 دقيقة، مصر: نحو 15 ساعة، قطر: نحو 15 ساعة، السعودية: نحو 15 ساعة.

وفي دول الخليج، كالإمارات فستكون ساعات الصيام بنحو 15 ساعة، الكويت: نحو 15 ساعة، سلطنة عمان: نحو 15 ساعة. أما لبنان: نحو 15 ساعة، الأردن: نحو 15 ساعة، فلسطين: نحو 15 ساعة، ليبيا: نحو 15 ساعة. وتونس: نحو 15 ساعة و30 دقيقة، الجزائر: نحو 15 ساعة و30 دقيقة، المغرب: نحو 15 ساعة و30 دقيقة. وفي العراق: نحو 15 ساعة و30 دقيقة.

للقراءة أو الاستماع: مسلسلات ينتظرها السوريون في دراما رمضان 2022

الأماكن ذات أقصر عدد ساعات صيام

من ناحية أخرى، سيكون لدى البلدان الواقعة في نصف الكرة الجنوبي فترات صيام أقصر، فعلى سبيل المثال، يصوم المسلمون في نيوزيلندا والأرجنتين وجنوب إفريقيا بمتوسط ​​فترة زمنية تتراوح من 11 ساعة إلى 12 ساعة فقط.

ودولة جزر القمر ستشهد أقصر عدد لساعات الصيام في العالم العربي في رمضان 2022، حيث سيصوم المسلمون فيها نحو 13 ساعة فقط. أما في سنغافورة التي تضم عددا كبيرا من المسلمين، فسيبلغ عدد ساعات الصيام نحو 13 ساعة ونصف الساعة.

كما أن المسلمين الذين يعيشون في البلدان التالية سيكون لديهم أقصر عدد ساعات صيام في العالم. وهذه الدول هي: تشيلي: 11 ساعة و30 دقيقة، أستراليا: 11 ساعة و47 دقيقة. وأوروغواي: 11 ساعة و48 دقيقة، باراغواي: 11-12 ساعة.

أما ماليزيا: نحو 12 ساعة، السنغال: نحو 14 ساعة، تركيا: نحو 14 ساعة و30 دقيقة. والهند: نحو 15 ساعة، باكستان: نحو 16 ساعة، إيران: نحو 16 ساعة.

في الأساس، يرجع الاختلاف في ساعات الصيام إلى اختلاف طول اليوم من منطقة إلى أخرى. إذ يتعلق هذا بالوقت من العام، والمسافة من خط الاستواء وبعض الأشياء العلمية الأخرى التي تجعل الشمس تبدو أطول أو أقصر حسب مكان وجودك.

للقراءة أو الاستماع: “أنا والمديرة”.. كوميديا عراقية سورية في رمضان

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة