في محاولة لتقليل الاعتماد على الواردات وتفعيل القطاع الخاص والإنتاج الوطني، أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، عن آلية إعفاء المصانع من الرسوم الجمركية، وإنجاز أكثر من 250 مصنعا خلال عام واحد، مشيرة إلى أن نسبة الإنتاج بلغت 25 بالمئة.

مدير عام التنمية الصناعية عزيز ناظم، قال في تصريح صحفي لوكالة للأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”، اليوم الأحد، إن “قانون رقم 20 لعام 1998 شرع تسهيلات جمركية وإعفاءات لمدة 10 سنوات للمكائن والمعدات والمواد الأولية وفق الإنتاج”، مضيفا، أن “الإعفاءات ستسهل من إنجاز المشاريع بقوة وصلابة من أجل تحقيق الاستقرار بالإنتاج”.

للمزيد: ما أثر الغزو الروسي لأوكرانيا على الصناعة العراقية؟ 

تحقيق مزايا أكبر

كما أن “المشاريع الصناعية المتوسطة والكبيرة عندما تكون معفية من الرسوم الجمركية والضريبية ستحقق مزايا عدة، منها التشغيل المباشر والقضاء على البطالة، إلى جانب تحقيق ضريبة إنتاج وضريبة دخل، وبذلك سيتحقق مورد للدولة من جهة، وتشغيل العاملين من جهة أخرى”، بحسب ناظم.

“الإعفاءات تكون بحسب طبيعة المشروع الصناعي ومواد إنتاجه، فالمواد الأولية التي تدخل في صناعة المواد الغذائية أو الانشائية تكون مشمولة بالإعفاءات”، وفقا لعزيز كاظم، مشيرا إلى أن “بعد تغيير سعر الصرف، أصبح التوجه نحو الصناعات الغذائية وافتتاح مصانع عدة بهذا الشأن”.

ولفت إلى أن ” العام الماضي تقرر تأسيس 1853 مصنعا، أنجز منها 253 مصنعا، وبنسبة تطور بالإنتاج بلغت نحو 25 بالمئة”.

كما أوضح، أن “قرارات عدة صدرت في ظل زيادة الأسعار في الأسواق العالمية من ضمنها قرار 65 الذي نظم عملية إيصال المواد الأولية الى المصانع، ما أدى إلى عدم تسريبها وبيعها في السوق، وكذلك القرار 73 الذي فسر الإعفاءات للمواد الإنشائية والأساسية، آخرها كان الإعفاء التام للمواد”.

للمزيد: أول وأكبر مدينة صناعية في البصرة.. هذه تفاصيلها

صناعات فريدة

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، باشر العراق للمرة الأولى، إنتاج أجهزة لاسلكية تساهم في حماية جميع مفاصل الدولة من الخروقات الأمنية، والتدخلات العسكرية الأخرى، وتعمل بنظام الاتصالات المحمية والمشفرة.

وأعلنت هيئة التصنيع الحربي العراقية، إنتاج الأجهزة اللاسلكية، من خلال مشروع دخل لأول مرة في العراق.

وجاء ذلك، من قبل شركة مستثمرة لمصنع “حمورابي للأجهزة اللاسلكية” أحدى تشكيلات هيئة التصنيع الحربي، التي تعمل على إنتاج الأجهزة بنظام التشفير الحديث، وفقا لصريح أدلى به المدير المفوض للشركة، محمد ماجد الطائي، لصحيفة “الصباح” الرسمية، وتابعه موقع “الحل نت”.

للمزيد: 5 دول تتنافس لانشاء مدن تشغيلية.. هل يعلن العراق ثورته الصناعية؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.