الدول العربية تطالب تركيا بسحب قواتها من العراق.. وتدين التدخل الإيراني بشؤون العرب

الدول العربية تطالب تركيا بسحب قواتها من العراق.. وتدين التدخل الإيراني بشؤون العرب

الحل السوري – وكالات

طالبت الدول العربية في جلسة استثنائية، #تركيا، بسحب قواتها من شمال #العراق من غير شروط، واصفةً التدخل التركي بأنه “اعتداء على سيادة العراق وتهديد لأمنه القومي”.

وقال الأمين العام المساعدة لجامعة الدول العربية (أحمد بن حلي)، في مؤتمر صحفي نقلته رويترز، إن “وزراء الخارجية العرب، قرروا في الاجتماع بمقر الجامعة بالقاهرة، مطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها فوراً دون شرط أو قيد، والالتزام بعدم تكرار انتهاك السيادة العراقية مستقبلاً، مهما كانت الذرائع”، بحسب تعبيره.

ومن جهته، قال وزير الخارجية العراقي خلال المؤتمر، إن “العراق رفض الاختراق التركي للسيادة العراقية، وهذا موقف العراق مع أي دولة عربية بل لأي دولة في العالم”. وأكد على “استعداد بلاده لبدء صفحة جديدة عندما تسحب القوات التركية من العراق”، مشيراً إلى “حرص بغداد على العلاقات مع تركيا”، لكنه حذر في المقابل بأنه “إذا اختار الطرف الآخر التصعيد، فإن العراق يملك أدواته للتصعيد”.

وفي سياق مشابه، أدان مجلس الجامعة العربية في اجتماعه على المستوى الوزاري “التدخل الإيراني في شؤون العرب”، واتهم طهران بـ “تهديد سلم البلاد العربية”.

حيث قال المجلس، في بيان نقلته وكالة الأناضول، إنه “يجدد تأكيده على إدانة الحكومة الإيرانية لتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية، باعتباره انتهاكًا لقواعد القانون الدولي، ولمبدأ حسن الجوار ويحمل تهديدا خطيرًا للأمن والسلم الإقليمي والدولي”.

مطالباً طهران بـ”الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، والكف عن الانتهاكات والأعمال الاستفزازية، ومحاولات بث الفرقة والفتنة الطائفية، بين مواطني الدول العربية، أو عبر دعم التخريب والإرهاب والتحريض على العنف”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة