الحل السوري – وكالات

أعلنت #الأمم_المتحدة “تحقيق تقدم بعد ثلاثة أيام على بدء المحادثات غير المباشرة التي يرعاها الوسيط الدولي (ستيفان #ديمستورا)، بين النظام والمعارضة”.

وكان الوسيط الأممي قد اجتمع، الاثنين والأربعاء مع وفد النظام السوري (برئاسة #بشار_الجعفري) والثلاثاء مع الهيئة العليا للتفاوض التي تمثل المعارضة.

وقال مساعد ديمستورا (رمزي عز الدين رمزي) في تصريح صحفي بعد لقاء النظام الأربعاء، نقلته الجزيرة نت: “ناقشنا بعض الأفكار مع وفد النظام، وأبدينا رد فعلنا على النقاط التي قدمها في الاجتماع السابق، وطلبنا توضيحها”.

وأكد رمزي أن الأمم المتحدة “وجدت قدراً من الالتقاء بين النظام والمعارضة والبناء عليه”. مشيراً إلى أن “الانخفاض في أعمال العنف بسوريا انعكس إيجابياً على مواقف كل الوفود”.

وتشهد سوريا هدنة صاغتها #روسيا و #أمريكا، دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط (فبراير) الماضي. فيما روسيا الاثنين سحب قواتها الرئيسية من سوريا، وبدأت الثلاثاء بسحب تلك القوات.

وقدم النظام والمعارضة، خلال الأيام الثلاثة الماضية، إلى ديمستورا، وثيقتين تتضمنان رؤية الطرفين لمرحلة الانتقال السياسي، قال المبعوث إنه “سوف يحللهما”.

وتصر المعارضة على رحيل رئيس النظام (#بشار_الأسد) مع بدء المرحلة الانتقالية، بينما يقول ممثلو النظام أنه “لا يوجد شيء يدعى مرحلة انتقالية”، ويصرّون على أن كافة المحادثات هي لقضايا “شكلية” فقط.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.