الحل السوري – وكالات

طلبت #الولايات_المتحدة من برنامج الغذاء العالمي، التخطيط لتسليم مساعدات جوية إلى المحاصرين في #سوريا، لأن المساعدات البرية “لم تعد تكفي”.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية (#جون_كيربي)، بتصريح نقلته وكالة رويترز، إن “بعض المساعدات سُلمت براً لمنطقتين سوريتين، لكن وتيرة التسليم ليست كافية على الإطلاق لتوفير المساعدات المطلوبة لمئات الآلاف من أبناء الشعب السوري”. مشيراً إلى أن #واشنطن “تدعم برنامج الأغذية العالمي للمضي قدماً في خططه لتنفيذ عمليات جوية لتقديم مساعدات إضافية”.

وفي سياق متصل، أعلنت بريطانيا أمس أن #مجلس_الأمن سيعقد جلسة خاصة هذا الأسبوع، للتحقق من مدى سماح القوى في سوريا لعمال #الأمم_المتحدة بدخول المناطق المحاصرة.

وقال المندوب البريطاني في الأمم المتحدة (ماثيو ريكروفت): “نحن بحاجة للضغط من أجل تحقيق ما طلبته مجموعة دعم سوريا عن إسقاط المساعدات جواً.. دعونا لعقد جلسة طارئة يوم الجمعة لنعرف بشكل رسمي من الأمم المتحدة إن كان هذا الالتزام قد تحقق، وإن لم يكن كذلك فما هي الخطط لإسقاط المساعدات جواً بعد ذلك”.

وكانت المجموعة الدولية لدعم سوريا قد اتفقت منذ أسبوعين على إدخال المساعدات للمحاصرين عبر الجو في حال تم منع إيصالها لهم. حيث قررت أن يكون اليوم الأول من حزيران (يونيو) الجاري، هو يوم انتهاء المهلة.

يذكر أن الغالبية العظمى من المناطق السورية المحاصرة، تحاصرها قوات النظام السوري والميليشيات الموالية له، بينما تقع بعض المناطق تحت حصار تفرضه فصائل إسلامية معارضة، وأخرى من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.