هيومان رايتس ووتش تتهم روسيا والنظام باستخدام القنابل العنقودية في سوريا

هيومان رايتس ووتش تتهم روسيا والنظام باستخدام القنابل العنقودية في سوريا

قالت منظمة #هيومان_رايتس_ووتش الدولية، إن النظام السوري استخدم القنابل العنقودية في هجمات جوية على مواقع معارضيه، واتهمت #روسيا الداعمة له بـ”استخدامها أو المشاركة على الأقل في ذلك”، بحسب تعبير المنظمة.

 

ووثقت المنظمة، في تقرير صدر عنها، أمس “47 هجمة بالذخائر العنقودية، خلال الشهرين الأخيرين، في ثلاث محافظات”. مرجحةً أن تكون الأرقام الحقيقية أعلى من ذلك.

وقال نائب مدير قسم الطوارئ في المنظمة (أوليه سولفانغ): “منذ أن جددت روسيا وسوريا عملياتهما الجوية المشتركة، شهدنا استخداماً مكثفاً للذخائر العنقودية”. مطالباً الروس بـ “التأكد الفوري من عدم استخدام قواتهم أو القوات النظامية السورية لهذا السلاح العشوائي”، بحسب تعبيره.

وكانت روسيا قد وقعت، منذ8 سنوات، على اتفاقية #الأمم_المتحدة، التي تحظر استخدام الأسلحة العنقودية.

واتهمت المعارضة السورية (ممثلة بالهيئة العليا للمفاوضات) روسيا، في شهر حزيران، باستخدام “قنابل حارقة وعنقودية في حلب لقتل وترهيب المدنيين”. فيما أعربت الأمم المتحدة حينها عن “قلقها”، وذكرت أنها “لم يتسن لها التحقق من صحة هذه الادعاءات”.

وعرضت قناة روسيا اليوم، الشهر الماضي، مشهداً لإحدى الطائرات الروسية الموجودة داخل سوريا، ظهر خلاله قنابل عنقودية مثبته على الطائرة، مأ أثار ضجة إعلامية دفعت القناة إلى حذف المشهد.

وعرضت تنسيقية #تدمر عدة صور، وبتواريخ مختلفة، لقنابل عنقودية قالت إن الطائرات الروسية ألقتها على تدمر (خلال الحملة ضد #داعش في آذار 2016)، معظمها سقط في مناطق مدنية، بحسب ما قال مدير التنسيقية لموقع الحل في حديث سابق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.