ببدلة مستأجرة ومحابس مزيفة.. العرس الـ “من قريبو” بـ 250 ألف ليرة والمقبول بمليون ليرة

ببدلة مستأجرة ومحابس مزيفة.. العرس الـ “من قريبو” بـ 250 ألف ليرة والمقبول بمليون ليرة

حسام صالح

“متقدّم ومتأخّر.. ذهب.. ملبوس بدن..حفلة عرس.. ضيافة..مولد..حلاقة العريس..كوافير العروس” مجموعة من التقاليد التي بقيت مرتبطة داخل المجتمع السوري بتكاليف متفاوتة حسب المقدرة المادية للمقبلين على الزواج، إلا أنها تعتبر أساسية ولا غنى عنها..هذه التقاليد المرتبطة بالحدث الاجتماعي تراجعت تدريجياً، مع الظروف الحالية، وتزايد العجز المالي لدى أغلب السوريين.

70% نسبة “العنوسة”

في عام 2013، كشفت إحصائية هولندية عن ارتفاع ما يسمى ظاهرة “العنوسة” في الوطن العربي، وبسوريا بشكل خاص، حيث حلت في المرتبة الثانية بعد #لبنان، هذه الدراسة أكدها تصريح للقاضي الشرعي الأول محمود المعراوي والذي قال “إن الحل الأفضل لمشكلة تفاقم العنوسة عند السوريات حالياً، هو تشجيع زواج الرجال من امرأة ثانية”.

وعلى إثرها ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالسخرية من هذا التصريح والذي جاء الرد عليه بأن “الرجل بزواج واحد لا يستطيع تحمل الأعباء المادية.. فكيف الحال بتكرار الزواج”، معتبرين أن “المشكلة ليست بفكرة الزواج، وإنما بالتكاليف المرتبطة بها، إضافة إلى التهديدات الأمنية، والملاحقات التي يتعرض لها الشبان، لجرهم إلى الخدمة الإلزامية والاحتياطية”، إضافة إلى الانتقادات التي طالت تصريح القاضي والتي ترفض فكرة الزواج من أكثر من امرأة.

تكاليف العرس

إذا ما تجاوزنا جميع العقبات التي تواجه المقبلين على الجواز، وحاولنا تضييق الدائرة نوعاً ما وتم حصرها بالتحضيرات النهائية للزفاف، وحاولنا جمع هذه التكاليف وأجرينا مقارنة بسيطة فيما يخص الأسعار الحالية، فإن التكاليف ترتفع وتنخفض حسب نوعية كل تفصيل في الحفل الواجبة إقامته.

190 ألف ليرة للمحابس !

أصبح عادة شراء الذهب للعروس أمراً بالغ الصعوبة مع ارتفاع سعر غرام الذهب ووصوله لمستويات قياسية، حيث وصل سعر الغرام عيار 21 إلى 18800 ليرة، بالتالي وصل سعر “المحبسين” إلى نحو 190 ألف ليرة سورية وفقاً لما رصده موقع الحل في سوق الصاغة في العاصمة #دمشق، علماً أنه في كثير من الأحيان يتم اللجوء إلى المحابس الفضية أو إلى الذهب بنوعيه “الروسي أو البرازيلي” ولا يتجاوز السعر حينها 30 ألف ليرة.

بدلات إيجار

يعتبر ثوب الزفاف أو بدلة العروس أهم ما يميز الحفل، باعتباره “حلم لكل فتاة” كما يتردد عادةً، لكن هذا الحلم تضاعفت تكاليفه، بعد ارتفاع الأسعار الذي شهدته هذه البدلات، حيث قارب سعر البدلة الواحدة مليوني ليرة.

في رصد لأسواق بدالات العرائس في دمشق، وجدنا سوقين الأول في شارع الحمرا وتراوحت الأسعار بين 500 ألف والمليوني ليرة تبعاً لنوع القماش والتطريز.

في الجهة المقابلة، هناك سوق الحميدية والحريقة الذي تنتشر فيه محلات لبيع بدلات الزفاف والتي تعتبر أقل سعراً، وبعد السؤال عن الأسعار، تبين أن أقل فستان زفاف سعره 100 ألف ليرة، وتتدرج الأسعار لتصل إلى المليون فأكثر.

بدورهم، تجار بدلات الأفراح أكدوا أن “السوق يعاني من ركود، وأن أغلب عملهم يعتمد على التصدير فقط”، معترفين أن “الأسعار تضاعفت بشكل كبير، فالفستان الذي كان يباع بـ 15 ألف ليرة قبل الحرب اليوم أصبح سعره 100 ألف ليرة، وبجودة متدنية”.

السوريات اتجهن نحو استئجار هذه البدلات، وغالباً ما تتم تلك العملية عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تراوحت أسعار إيجار هذه البدلات بين 15 و 50 ألف ليرة سورية، حسب الجودة والنوعية وعدد المرات التي تم ارتداء هذا الفستان فيها.

صالة الأفراح

تقول سوزان (شابة مقبلة على الزواج) إن “الحرب وظروفها الصعبة غيرت من عادات الزاوج لدينا، فلم تعد هناك صالات للأفراح تنتشر على أطراف العاصمة، إضافة إلى إغلاق صالات الأفراح عند الساعة 10 ليلاً”.

وفيما يخص الأسعار، أوضحت سوزان بالقول “خلال جولتنا في الصالات المنتشرة داخل العاصمة، فإن أرخص صالة تراوح سعرها بين  75 و 100 ألف ليرة، وتتدرج الأسعار لتصل إلى الحجز في الفنادق الفاخرة والمجمعات السياحية، فتصل تكلفة الصالة 2 مليون ليرة، وبعض الفنادق لا تتعامل إلا بالدولار، ولا يوجد لديها حجز لصالة بأقل من 3 آلاف دولار”.

وأوضحت أن هناك أمور أخرى مرتبطة بصالة الأفراح وهي تصوير الفيديو، وضيافة العرس، وقالب الكاتو والعصائر وغيرها وهي أمور غير محسوبة ضمن أجور صالة الأفراح.

موقع الحل رصد أسعار الأمور المرافقة لصالة الأفراح، حيث تبلغ تكلفة ضيافة العرس من “بوظة أو محلاية” للشخص الواحد 300 ليرة سورية كحد أدنى، وسعر كيلو البيتي فور 1500 إلى 2000 ليرة، فيما وصل سعر قالب الكاتو الخاص بالعرس لحوالي 20 ألف ليرة سورية وهو من النوعية المقبولة، وعلى فرض أن عدد ضيوف حفلة العرس حوالي 100 شخص، فإن المبلغ الكلي لضيافة العرس تبلغ حوالي 30 ألف ليرة للمحلاية أو البوظة، و10 آلاف ليرة بيتي فور، و20 ألف ليرة لقالب الكاتو، و20 ألف ليرة تصوير فيديو (المجموع الكلي 80 ألف ليرة)، وبالطبع ستجاوز التكلفة المليون إن كانت هنالك وجبة عشاء.

حلاقة العريس وكوافير العروس

موقع الحل تحدث إلى صاحب محل حلاقة رجالي وكوافيرة نسائية لرصد أسعار تزيين العريس والعروس قبيل حفل الزفاف، حيث أكد ربيع خضر (صاحب محل حلاقة رجالي) أن “تكلفة تزيين العريس لحفل الزفاف بين 3 و 6 آلاف ليرة وتختلف من صالون لآخر، فيتم قص الشعر واللحية وحمام البخار وكريمات الوجه والسيشوار وغيره”.

أما رانيا (كوافيرة نسائية) فتقول إن “تجهيز العروس يكلف بين 15 و20 ألف ليرة كحد أدنى، وتختلف من صالون إلى آخر، فهناك صالونات تكلفة تجهيز العروس فيها 50 ألفاً وأخرى تصل التكلفة فيها إلى 100 ألف، حسب الموديل ونوع المكياج والصبغة وغيره من الأمور التفصيلية”.

بقي أمر تفصيلي واحد وهو سيارة العرس، وغالباً ما يتم استئجارها، إلا أن الظروف الأمنية خففت من هذه الظاهرة فأصبحت ظاهرة تأجير السيارات قليلة للغاية نتيجة للمخاوف الأمنية، وبهذا يتم الاعتماد على سيارة أحد الأقارب، أو قيام مكاتب بتأجير السيارة مع السائق الخاص بها، وتكلفة استئجار السيارة 8 آلاف ليرة للسيارة العادية و 30 ألف ليرة للسيارة من نوع “ليموزين”.

وفيما يلي جدول يرصد التكاليف بالحد الادنى لأي حفل زفاف والتجهيزات المرافقة له

 

خاتم العرس فستان العرس أجارات فستان العرس صالة الأفراح
ذهب190 ألف ليرة مقلد 30 ألف ليرة نوعية مقبول 100 ألف نوعية ممتازة مليون ليرة فأكثر

 

15 ألف نوعية مقبولة 50 ألف ليرة نوعية جيدة صالة عادية 100 ألف صالة في فندق أو منتجع 500 ألف ليرة حد أدنى

 

ضيافة العرس لـ100 شخص تصوير فيديو كوافير سيارة العرس
محلاية أو بوظة 30 ألف ليرة

 

بيتيفور 10 آلاف ليرة قالب كاتو

20 ألف ليرة

 

احترافي 60 ألف ليرة عادي  20 ألف ليرة

 

العريس

بين 3 و 6 آلاف ليرة

العروس

بين 15 ألف حد أدنى

سيارة عادية 8 آلاف ليرة 30 ألف ليرة “ليموزين”

 

ونلاحظ من الجدول السابق، إذا ما تم احتساب تكلفة الأمور المرتبطة بليلة الزفاف في حدودها الدنيا وبأقل تكلفة فإن المبلغ يصل لـ 250 ألف ليرة، أما أزا ما تم احتساب تكلفة ليلة الزفاف وفق الحالات المعتادة فإنها تصل إلى نحو مليون ليرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.