أفاد محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني (حسن #روحاني) بأن الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) طلب لقاء روحاني ثمانية مرات.

وذكر ترامب الأسبوع الماضي أنه “في لحظة معينة سيتصل به مسؤولون إيرانيون وسيطلبون عقد صفقة”.

وقال واعظي في حديث للصحفيين مساء أمس الأربعاء إن “فريق روحاني تلقى 8 طلبات من الإدارة الأمريكية لعقد لقاء بين ترامب والرئيس الإيراني خلال زيارة الأخير لنيويورك للمشاركة في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) عام 2017”.

وصرح متحدث باسم الخارجية الإيرانية هذا الأسبوع بأنه إذا أرادت أمريكا عقد صفقة مع طهران “فسيضطر الرئيس ترامب للقيام بالاتصال”.

وعقد ترامب الشهر الماضي اجتماعاً تاريخياً مع رئيس كوريا الشمالية (كيم جون أون) التي تعد من أكثر الدول عداءً لأمريكا، وانتهى اللقاء بالوصول إلى اتفاق بين البلدين ربما يكون بداية لنهاية التوتر بين واشتطن وبيونغ يانغ.

والتقى ترامب أيضاً منذ أيام نظيره الروسي (فلاديمير #بوتين)، وقال عقب ذلك إن البلدين يستطيعان العمل على حل مشاكلها، وأكد أن المحادثات مع الجانب الروسية كانت إيجابية للغاية، رغم اتهام الاستخبارات الأمريكية لموسكو بالتدخل في انتخابات 2016 التي أوصلت ترامب إلى سدة الحكم.

وقرر الرئيس الأمريكي في شهر أيار (مايو) الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني التي وقعت عليه طهران وواشنطن ودول أوروبية في عهد الرئيس السابق (باراك أوباما).

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.