تركيا (الحل) – يتيح القانون التركي للأجانب حق الحصول على إقامة عمل عن طريق وزارة العمل والضمان الاجتماعي وذلك لكل من يريد البقاء في تركيا بقصد العمل ولكن يجب الالتزام من قبل الشركة التي يعمل بها الأجنبي باستخراج إذن عمل له وتحمل تكاليف ذلك أو الاتفاق مع العامل وفق أجر معين بعد استخراج إذن العمل.

وبناء على ما سبق لا يمكن للعامل أو الموظف أن يقدم بنفسه للحصول على إذن عمل، بل هذا الأمر واجب الشركة، لكن يجب حيازة هذا النوع من الإقامة تلافياً للغرامات التي قد تفرض عليه.

ويمكن لكل أجنبي يحمل إقامة سياحية فعّالة ولا زالت تتضمن ستة أشهر قبل وجوب تجديدها مطالبة الشركة العامل بها للتقدم وتحويل إقامته إلى إقامة عمل، كما يمكن للاجئين السوريين استثناءً أن يحصلوا على إذن عمل رغم أنهم يحملون بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”.
وفي حال امتلاك الأجنبي أي نوع من أنواع الشركات وسجلها بشكل رسمي في تركيا أن يبادر بنفسه للحصول على إذن عمل، وهذه الطريقة التي يتبعها العديد من الأجانب الراغبين بالحصول على إذن عمل في تركيا بوقت أسرع.
طرق استخراج إذن العمل

هناك عدة طرق للحصول على إذن عمل ويتعلق اتباعها بحسب وضع الأجنبي العامل في تركيا قانونياً، فيما إذا كان موظفاً أو شريكاً بشركة أو صاحب شركة مرخصة أصولاً.

موظف بشركة
إن كان الأجنبي موظفاً بشركة فوفق القانون التركي، يجب على صاحب الشركة أن يستخرج له إقامة عمل وبالتالي يجب مراعاة عدة شروط متعلقة بالشركة ذاتها حتى تتمكن من استخراج إقامات عمل لموظفيها وهذه الشروط:
• رأس مال الشركة لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية.
• وجود خمسة موظفين أتراك مقابل كل أجنبي يتم تشغيله.
• الالتزام بدفع جميع الضرائب والتأمينات والمستحقات المفروضة من قبل الدولة التركية على الشركات الراغبة بتوظيف أجنبي.

شريك بشركة
إن كان الأجنبي الراغب بالحصول على إذن عمل شريكاً بشركة بحصة لا تقل عن 40% من رأس مال الشركة، فيمكنه التقدم للحصول على إذن عمل، وهنا يعفى من شرط واحد وهو:
• توظيف خمسة أتراك مقابل كل أجنبي يتم تشغيله.
ملاحظة: القانون التركي أعفى السوريين أصحاب الشركات من شرط إيداع مبلغ رأس مال يعادل 100 ألف ليرة تركية من أجل استخراج إقامات العمل لموظفيهم.

صاحب شركة
يمكن للأجنبي أن يؤسس شركة خاصة إن كان يمتلك إقامة سياحية ثم يحولها إلى إقامة عمل، وللحصول عليها يجب توفر إقامة سياحية سارية لستة أشهر على الأقل ورقم ضريبي ومقر للشركة ونشاط محدد وواضح ضمن سجل تأسيس الشركة.
ومن أنسب أنواع الشركات التي يستطيع صاحبها أن يحصل على إذن عمل عن طريقها هي الشركة الشخصية التي يبلغ رأس مالها من 10 آلاف ليرة تركية حتى مليون وتقتصر على نشاط اقتصادي واحد.

مهن محظور على الأجنبي ممارستها بتركيا
وفق قانون العمل التركي، فقد تم تحديد عدد من المهن لا يمكن للأجنبي أن يعمل بها وبالتالي لا يمكنه الحصول على إذن عمل وفقاً لمزاولته هذه المهن وهي:
أطباء الأسنان – القبالة – مشرفو المرضى – الصيادلة – أطباء بيطريين – مدراء المشافي الخاصة – المحامون – الكتاب بالعدل – الأمن الخاص – استشاريو الجمارك

أنواع إقامات العمل في تركيا
هناك العديد من أنواع إقامات العمل في تركيا، وكل منها متعلق بوضع الأجنبي المتقدم للحصول عليها، بينما هناك أنواع ثلاثة رئيسية وهي:
• إذن العمل المحدود والذي يعطى لمدة سنة ويتم تجديده فيما بعد.
• إذن العمل الغير محدود ولا يعطى إلى لمن أتم ثمانية سنوات من الإقامة وفق إقامة العمل في تركيا دون انقطاع.
• إذن العمل المستقل ويمنح لمن أتم خمس سنوات في تركيا بناء على إقامة العمل الخاصة به.
وهناك أنواع أخرى من إقامات العمل وهي خاصة بالمهن وأوضاع الأجانب المقيمين في تركيا وهي كالتالي:
-إقامة عمل المستثمر
-إقامة عمل الأطباء الأجانب
-إقامة عمل المدرسين الأجانب
-إقامة عمل المهندسين الأجانب
-إقامة عمل ضمن الشركات السياحية
-إقامة عمل للخروج من تركيا وعدم دفع غرامة تأخير
-إقامة عمل خاصة بالسوريين حاملي وثيقة “الكيملك”

مزايا إقامة العمل
لإذن العمل مزايا عديدة، فمن يحصل على هذا النوع من الإقامات يمكنه ضم عائلته (الزوجة والأبناء والوالدين فقط) لإقامته كما تمنح إقامة العمل الجنسية لصاحبها إن بقي في تركيا لمدة خمس سنوات دون انقطاع، وتقدم أيضاً الضمان الصحي لعائلته.

ويحصل صاحب إقامة العمل على معاش تقاعدي إن أتم الستين سنة وهو لا يزال في تركيا، كما يستفيد من تدريس أولاده في المدارس التركية الحكومية بشكل مجاني.

وفي حال كان صاحب إقامة العمل موظفاً فيضمن أن يحصل على الحد الأدنى للأجور في تركيا وهو 2020 ليرة تركية حيث تمت زيادته أواخر عام 2018 بموجب قرار من وزارة العمل التركية.

فراس العلي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.