إعلام دمشق يتحدث عن «سوتشي جديد» يشمل وصل حلب بحماه واللاذقية

إعلام دمشق يتحدث عن «سوتشي جديد» يشمل وصل حلب بحماه واللاذقية

رصد (الحل) – نشرت صحيفة «الوطن» السورية مقالاً نقلت فيه عن خبراء لم تسمهم أن المنطقة ستشهد اتفاق «سوتشي جديد» بين الأتراك والروس والإيرانيين، سيشمل إعادة فتح الطريقين الدوليين اللذين يصلان حلب بكل من حماة واللاذقية.

وقالت الصحيفة التي تعبر عن آراء دمشق إن “الأمور تسير باتجاه التوافق على سوتشي جديد، يضع المناطق التي حررها الجيش السوري في ريفي حماة الشمالي، وإدلب الجنوبي وراء ظهره، ويعيد تموضع نقاط المراقبة التركية بما يخدم متطلبات المرحلة المقبلة، في دحر إرهاب تنظيمات القاعدة وعلى رأسها النصرة ومظلتها هيئة تحرير الشام، وإعادة فتح الطريقين الدوليين اللذين يصلان حلب بكل من حماة واللاذقية، وبشروط الجيش السوري”، وفق ما ورد.

وذكر المصدر، نقلاً عن “الخبراء العسكريين” أن الترجيحات تصب في خانة “التوصل لتفاهمات” خلال اجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان، سترحل تفاصيلها إلى اجتماع القمة الثلاثية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في أنقرة بتاريخ ١٦ الشهر المقبل.

يأتي نشر هذه المعلومات عقب يومين على كشف قيادي بارز في المعارضة بأن أنقرة تسعى حالياً إلى بحث اتفاق جديد “بواقع جديد” بشأن مصير إدلب، شرط نجاحه الأول يتضمن وجوب حل «جبهة النصرة».

وقال القيادي في ائتلاف الفصائل المدعومة تركياً في الشمال (مصطفى سيجري) في تغريدة “حالياً تجري مفاوضات تركية روسية لعقد اتفاق جديد بواقع جديد. ملاحظة 1: مالم يتم إنهاء تنظيم جبهة النصرة، فلا يوجد ضمانة لأي اتفاق، وما هو إلا ترحيل جديد للخلافات. ملاحظة 2: لا أثق بالعدو الروسي، إلا أنني أثق بأن إنهاء النصرة وتنظيف البيت الداخلي وترتيبه، سيكون سبب في قلب الموازين”.

وذكر سيجري في سلسلة سابقة من التغريدات أن اتفاق سوتشي الذي كان ممكن أن يجنب المنطقة حرباً “فشل بسبب رفض النصرة شروطه”، فهي قررت الحرب بإعلان رسمي، وفوق ذلك فهي فعلياً “لم تدخل المعارك بأكثر من 20 إلى 30% من قواتها. لم يُشاهد السلاح الثقيل الذي سرقته سابقاً من الفصائل الثورية والإسلامية. ولم يتم فتح مستودعات ومخازن السلاح التي نهبتها من الفصائل سابقاً، مع تغييب كبير ومتعمد للاستشهاديين والانغماسيين والتي لطالما تغنت بهم”، وفق تعبيره.

إعداد وتحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.