سيّرت القوّات الروسيّة والتركيّة صباح اليوم الأربعاء الدوريّة المشتركة الثالثة على الطريق الدولي حلب – اللاذقيّة، المعروف بـM4، وذلك تنفيذاً لاتفاق موسكو بشأن إدلب المبرم في الخامس من شهر آذار /مارس الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع التركيّة اليوم استكمال الدوريّة المشتركة الثالثة في #إدلب، فيما أشار وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” إلى أن بلاده ستواصل تسيير الدوريّات المشتركة مع روسيا تنيفذاّ لاتفاق موسكو.

وجاء في بيان نشرته الدفاع التركيّة على موقع تويتر: «تم تنفيذ الدورية على الطريق السريع “M4” بمشاركة العناصر البرية والجوية، ذلك يندرج ضِمن إطار المذكرة التي توصل إليها الرئيسان الروسي والتركي الشهر الماضي».

من جانبها أكدت مصادر محليّة لموقع «الحل نت» أن معتصمون أعاقوا استكمال مسار الدوريّة المشتركة صباح اليوم، حيث أُجبرت الدوريّة التركيّة الروسيّة على الانسحاب بعد محاولتها التقدم من جهة مدينة سراقب وتسيير دورية على الطريق الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الأخير تم توقيعه في الخامس من الشهر المنصرم، وذلك بعد لقاء جمع بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن” ونظيره التركي “رجب طيّب أردوغان”، وينص الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار في محافظة إدلب، إضافة إلى تسيير دوريات عسكريّة على طريق حلب – اللاذقيّة.

وهددت الحكومة السوريّة في وقت سابق من الشهر الماضي ببدء «#الجيش_السوري» عمليّة عسكريّة، لاستعادة الطريق الدولي، وذلك بدعم مباشر من القوّات الروسيّة، بحال فشل تنفيذ اتفاق موسكو الأخير.

وتحاول #هيئة_تحرير_الشام بشكل رئيسي إفشال اتفاق الهدنة في إدلب، حيث ظهر العديد من المقاتلين التابعين للهيئة، في تسجيلات مصوّرة، وهم يهددون الدوريّات العسكريّة بالاستهداف في حال مرورهم من الطريق الدولي، كما عمدت الهيئة إلى رفع سواتر ترابيّة لإعاقة مرور الآليات العسكريّة على الطريق.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.