يفارق عشرات الأطفال السورييّن حياتهم قبل وبعد الولادة بوقتٍ قصير في ولاية #غازي_عنتاب التي تستضيف قرابة 700 ألف لاجئ سوري.

وأوضحت سجّلات الوفيات التي نشرتها مديرية مقابر بلدية “غازي عنتاب”، أنه «توفي 130 طفلاً سورياً كانت أعمارهم لا تزيد عن ثلاثة أشهر، منذ بداية العام الحالي».

وباتت “غازي عنتاب” من الولايات التي شهدت معدلات مرتفعة في أعداد الوفيات من الأطفال الرضع وحديثي الولادة، حيث تؤكد الإحصائيات وفاة 16.2 من كل 1000 طفل حديث الولادة، حسب وسائل إعلام تركيّة.

ويبدو أن أكثر من نصف وفيات الأطفال حديثي الولادة كانت لأطفال سورييّن، فيما دعت رئيسة غرفة أطباء “غازي عنتاب” و”كيليس”، أتيس تارلا، إلى تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب وفاة الأطفال السورييّن حديثي الولادة.

من جانبه، علق النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، “محمود توغرول”، على الأرقام بالقول: «لقد تلقينا المزيد من الأخبار عن وفيات الأطفال السورييّن حديثي الولادة مؤخراً، هذه الأرقام غير صحية للغاية».

وأشار إلى أن النساء السوريّات يترددن في مراجعة مراكز صحة الأسرة بسبب مشاكل اللغة، وهذا يخلق مشاكل خطيرة فيما يتعلق بصحة الأم وطفلها.

وانتقد “توغرول” الحكومة التركيّة، لافتاً أنه «في السنة العاشرة من الحرب في سوريا، لا نزال غير قادرين على حل قضايا اللاجئين، ليس فقط مشكلة الرضع، بل العديد من المشاكل الأخرى، مثل عمل اللاجئين بأجور رخيصة وزواج السوريّات كزوجات ثانيات ومشاكل اللغة، بالإضافة إلى مشاكل التعليم».

ودعا النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، إلى إنشاء لجان وورشات عمل للتقليل من هذه المشاكل التي تلاحق اللاجئين السورييّن في البلاد.

وبحسب إحصاءات رسميّة، فإن أعداد مواليد اللاجئين السورييّن ارتفع إلى ما يزيد عن 520 ألف مولود جديد في تركيا.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.