وكالات

كشفت مصادر صحافية نقلتها وسائل إعلامية عراقية، اليوم السبت، تفاصيل قرار محكمة الكرخ ببغداد، القاضي بتغريم حزب “الفضيلة” الإسلامي 313 مليار دينار وإخلاء “جامع الرحمن” في منطقة المنصور بالعاصمة.

ونقل موقع “رووداو” عن المصادر، قولها إن «محكمة الكرخ ألزمت حزب “الفضيلة” بقرار إخلاء جامع الرحمن في منطقة المنصور ودفع غرامة 313 مليار دينار كبدل إيجار للسنوات الفائتة، وسبق أن أقيمت قضية دعوى وتغريم بحق الأمين العام للحزب».

وأضافت أنه «بعد تمييز القرار، تم نقضه من قبل القضاء، على اعتبار أن مقر الحزب ليس له علاقة بجامع المنصور، لذا نقض القضاء القرار ورد الدعوى المقامة ضد الحزب».

مشيرة إلى أن «جامع المنصور يعود للوقف الشيعي، والمشتكى عليه في القضية (حزب الفضيلة) قام بتمييز القرار، ومن ثم تقرر نقضه».

يشار إلى أن جامع الرحمن الكبير هو أحد مساجد #بغداد وهو من أكبر الجوامع في العراق، وقد بدأ العمل فيه عام 1999، لكن توقف العمل فيه بعد إسقاط نظام #صدام_حسين على يد القوات الأميركية 2003.

وبحسب “ويكيبيديا”، تبلغ مساحة الجامع 200 الف متر مربع، ومساحة الحرم 150 الف متر مربع، ويتسع الحرم لأكثر من 120 ألف مصلي، ويحتوي الجامع على ثماني قبب تتوسطها قبة كبيرة دائرية الشكل، ويقع في جانب الكرخ من العاصمة بغداد، في حي المنصور.

وقام حزب الفضيلة، وهو أحد الأحزاب السياسية الإسلامية في العراق، وزعيمه الروحي هو محمد موسى اليعقوبي، أحد طلاب محمد صادق الصدر، بالاستيلاء على الجامع مع صدامات مع التيار الصدري الذين أرادوا أيضاً الاستيلاء عليه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة