توفي ستة أشخاص، أمسِ الخميس، جرّاءِ إصابتهم بفيروس كورونا في مدينة “سلقين” شمال غربي سوريا.

وقال مصدر طبي، لـ(الحل نت)، إنّ: «فيروس كورونا انتشر بشكل كبير في الأيام الثلاثة الماضية بمدينة “سلقين”، ما اضطرنا لإعلانها كمدينة منكوبة، ومطالبة الجهات المسيطرة على المنطقة بفرض الإجراءات اللازمة للحد من انتشار الفيروس، بسبب الازدحام الكبير في المدينة».

وأشار المصدر، إلى أن أكثر من 500 إصابة وصلت إلى النِّقَاط المخصصة لاستقبال المشتبه بإصابتهم بالفيروس، وجميعهم من مدينة “سلقين” أو قراها.

وسجّلت في مختلف المناطق السورية، أمسِ الخميس، 2,025 إصابة بـ”كورونا”، توزعت بواقع 1,611 إصابة في مناطق شمال غربي البلاد، و276 في مناطق سيطرة الحكومة السورية، و138 في شمال شرقي البلاد.

في حين أعلنت شبكة الإنذار المبكر عن ارتفاع عدد المصابين بالفيروس ضمن مناطق شمال غربي سوريا، ليصل إلى 48 ألفاً و73 حالة وسجّلت 427 حالة شفاء جديدة، ما يرفع عدد الحالات إلى 26 ألفاً و488 حالة، فيما بلغت حصيلة الوَفَيَات 831 حالة.

وناشدت منظمات إنسانية طبية عاملة في مناطق شمال غربي سوريا، الاثنين الماضي، المدنيين بتطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا للحد من انتشاره الكبير في المنطقة مؤخراً.  

المناشدة صدرت من 21 منظمة، أبرزها مديرية الصحة في محافظة إدلب ومنظمة “الدفاع المدني”، في بيان لها حصل (الحل نت) على نسخة منه.

وذكر البيان، أنّ جميع الأسرّة المخصصة لمرضى فيروس كورونا امتلأت بالمصابين، في حين أنّ النظام الطبي والصحي العامل في مناطق شمال غربي سوريا مهدد بالانهيار؛ إن استمرت الجائحة بالانتشار على هذا القدر.

بات متحور “دلتا” من فيروس كورونا الأكثر انتشارًا في العالم

وتستمر الجائحة في الانتشار بشكل كبير في مناطق شمال غربي سوريا، ولا سيما في الفترة القليلة الماضية، لتصل إلى أعلى معدلاتها منذ تموز/ يوليو 2020، مع بداية تفشي الفيروس في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السوريّة.

وتشير تقديرات المنظمات الدولية، إلى أنّ عدد المصابين بفيروس كورونا شمالي البلاد ارتفع إلى قرابة ألف مصاب يوميًا، كما أنّ الوضع على وشك الخروج عن السيطرة مع انتشار السلالة الجديدة “دلتا”.

وفي وقت سابق، أعلن مشفى الهلال الأحمر بدمشق أن نسبة إشغال أقسام العناية والعزل الخاصة بمرضى كورونا فيه وصلت إلى الحد الأعلى عند 100 في المئة، بينما أطلقت وزارة الصحة السورية حملة وطنية للتطعيم ضد الفيروس تستمر حتى 16 من الشهر الحالي.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، بات متحور “دلتا” من فيروس كورونا الأكثر انتشارًا في العالم، وفاجأ علماء الصحة لخطورته مقارنة بباقي المتحورات التي ظلت تتشابه كثيرا في أعراضها مع “كوفيد 19” الذي ظهر أول مرة في الصين.

ورغم تكثيف الحملات من جانب المنظمات الإنسانية لخطر فيروس كورونا ومتحوراته، لا تزال أسواق وشوارع تلك المناطق (إدلب، ريف حلب) تشهد ازدحاما كبيرا، وسط غياب مظاهر الالتزام بالإجراءات الوقائية، وارتفاع نبرة الأصوات المحذرة من عدم جاهزية القطاع الطبي لتحمل أعباء عدد أكبر من الإصابات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.