اندلع حريق، الأربعاء، بأحد المحال التجارية في حي “زقاق المحكمة” بمنطقة “الحريقة” بجانب سوق “مدحت باشا” بدمشق.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الحريق نشب في مستودع أقمشة موجود ضمن بناء قديم، وامتد إلى عدد من المحال التجارية في السوق.

وتسبب الحريق بحدوث حالة اختناق لرجل إطفاء نقل على إثرها إلى المشفى، فيما يحاول فوج إطفاء دمشق السيطرة على الحريق وإخماده.

وكانت محافظة دمشق، باشرت أمسِ الثلاثاء، بأعمال تأهيل وترميم لسوق “خان سليمان باشا” الذي يقع في سوق “مدحت باشا” بدمشق القديمة.

وبيّن مدير مديرية دمشق القديمة، “مازن فرزلي”، أنّ الخان وبعد الانتهاء من تأهيله سيتم استثماره كفندق من فئة 5 نجوم، وسيكون فريداً من نوعه بدمشق القديمة حيث أنه مكان أثري.

وتبلغ مساحة الخان أكثر من 2000 متر مربع، وسيضم 20 غرفة فندقية وقاعات متعددة الاستعمالات، إضافة إلى وجود فراغ داخلي وسطه يمكن استخدامه لأنشطة تفاعلية كمعارض أو فعاليات سياحية.

وبحسب “فرزلي”، فإن هذه المشاريع تسهم بإعادة دمشق القديمة للائحة التراث العالمي وإزالتها من قائمة التراث المهدد بالخطر حيث تمت المتابعة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” حول طرق الترميم والمواد التقليدية المستخدمة ليكون نموذجًا لأي أعمال تتم بالمدينة القديمة في المرحلة القادمة.

و”خان سليمان باشا” تم بناؤه بين عامي 1732 و1739 ميلادي، داخل أسوار مدينة دمشق القديمة بمنتصف سوق “مدحت باشا” وهو مبني من الحجر المنحوت، ومحاط من كل جانب بدرج ومخزنين ومغطى بقبتين متصالبتين.

وتأتي حادثة الحريق بعد يومين من حادثة مماثلة في فندق “لؤلؤة الشرق” بمنطقة السيدة زينب، والتي تسببت بوفاة شخصين أحدهم عراقي، فيما أصيب 19 آخرين، غالبيتهم من الزوار العراقيين والإيرانيين.

وتسبب الحريق حينها، بأضرار لأكثر من 16 غرفة بشكل كامل، فيما أرجع سبب الحريق لتسرب في الغاز مع ماس كهربائي في الفندق، حيث وصلت النيران إلى خزانات الوقود فيه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.