بعد النجاح الكبير الذي حققته بعض المسلسلات في موسم دراما رمضان 2023، يتجه بعضها لتصوير الأجزاء الثانية استعدادا للسباق الرمضاني المقبل. ولعل أبرز هذه المسلسلات التي تم الإعلان عنها رسميا حتى الآن هما المسلسل السوري “العربجي” والمسلسل المصري “جعفر العمدة”.

“العربجي” و”جعفر العمدة” حققا نسب مشاهدة عالية جدا خلال السباق الرمضاني الماضي، وخاصة المسلسل الأخيرة، حيث سجل أعلى معدل بحث لمسلسل عربي في تاريخ “غوغل”، وفي معظم الدول العربية، وصار من الأعمال الأكثر مشاهدة على شاشات التلفزيون والمنصات الإلكترونية، فضلا عن موقع الفيديوهات “يوتيوب”، وتصدر “هاشتاغ” المسلسل عبر تطبيق “تيك توك” ما يقرب من مليار مشاهدة.

مسلسل “جعفر العمدة2”

يوم أمس الثلاثاء، أعلن الفنان المصري محمد رمضان عن تواجده في شهر رمضان المقبل، من خلال مسلسل يمثل مفاجأة لكل جمهوره ومتابعيه.

رمضان نشر عبر حسابه الشخصي على منصة “إنستغرام”، صورة تجمعه بمنتج مسلسله الأخير “جعفر العمدة”، وعلق عليها مؤكدا أنه قام يوم الإثنين الماضي بتوقيع عقد مسلسله الجديد “جعفر العمدة”، مؤكدا أنه سيقدم من خلاله الجزء الثاني من العمل الذي عرض في شهر رمضان الماضي، وشدد على كونه لم يتخذ هذه الخطوة سوى بعد التأكد من أن الجزء الثاني سيكون أقوى من الجزء الأول بكثير.

سكرين شوت من بوست محمد رمضان على صفحته الشخصية على منصة “إنستغرام”

رمضان علق على صور التعاقد مع مسلسل “جعفر العمدة” قائلا “وقعت أمس عقد مسلسل جعفر العمدة الجزء الثاني بعد ما اطمنت أنه ثقة في الله هيكون أقوى من الأول بكتير، إنتاج ميديا هب تأليف محمد سامي ومهاب طارق إخراج محمد سامي، رمضان 2024 يجمعنا بإذن الله”.

من جانبهم، نال إعلان محمد رمضان عن الجزء الثاني من المسلسل تفاعلا كبيرا من أبطال العمل وأبرزهم، الفنانة مي كساب، وعصام السقا، ومنذر رياحنة.  حيث علقت مي كساب بطلة العمل بالقول “الله أكبر يا رب النجاح والتوفيق مبروك علينا”.

كذلك، قالت الفنانة هالة صدقي، في تصريحات صحفية للمواقع المصرية، إنها لم تحسم قرارها بعد حول المشاركة في مسلسل “جعفر العمدة” الجزء الثاني أم لا. بينما كتب عصام السقا، تعليقا قائلا “يارب كرمك وتوفيقك”. وكتب الفنان منذر رياحنة “بالتوفيق والنجاح”.

من جانب آخر، قال الناقد الفني المصري، طارق شناوي عن تقديم جزء ثانٍ من مسلسل “جعفر العمدة”، خلال مداخلة لبرنامج “ملفات”، والذي تقدمه الإعلامية أميرة بدر على شاشة “هي” “محدش يقدر النجاح والفشل إلا لو العمل الفني على الشاشة، نظريا لو حد سألني قبل أن أرى عن الفكرة كنت قولتلهم لأ، وأنت عامل عمل فني بينتهي في الحلقة التلاتين، والحالة الشعبية اللي عملها محمد رمضان ومحمد سامي كثنائي ناجح وصلت إلى الذروة”.

شناوي أردف بالقول “لم تكن المرة الأولى، دي تالت تجربة منهم تحقق نجاحا، والواحد يكتفي بالوصول إلى الذروة، ونجحنا في عملين، وفي كل الأحوال، وده كلامي نظريًا، يكتفوا بهذا القدر ويفكروا في حاجة تانية، ولما تتفرج على عمل فني وتصل إلى الذروة، لازم الجزء التاني يعلو على الذروة، وده في حد ذاته يشكل قيدا على محمد سامي، وده التخوف النظري، وبشكل علمي واحد قرر إنه يعمل تجربة وعنده أسبابه أكيد فكر في كلامي، صفصف مثلًا كانت بعد الذروة، وإيه ما بعد الذروة، ولو فكروا ولاقوا الحالة الدرامية مش هيصادر على خيالهم”.

شناوي استدرك في رأيه “ليالي الحلمية من الأول قرروا يعملوا أجزاء وهم 5، ولما عملوا السادس فشلوا فشلا ذريعا، وأنا مش بصادر على حق أي مبدع على التجربة”.

هذا وكان الجزء الأول من المسلسل شارك في بطولته أحمد داش وهالة صدقي ومي كساب ومنة فضالي ومنذر رياحنة وإيمان العاصي، وانتهت الأحداث الخاصة به بعثور بطل المسلسل على ابنه بعد أن فقده منذ ولادته، وكشف بطل المسلسل أن زوجته الثانية هي من خططت لهذه الجريمة، قبل أن يتم إلقاء القبض عليها في النهاية بعدة تُهم من بينها قتل الشخص الذي تعاونت معه لاختطاف الطفل.

في نهاية المسلسل، استطاع محمد رمضان، بطل المسلسل، في فرض سيطرته على منطقة “السيدة زينب” التي يعيش فيها، بعد التخلص من عائلة “حمادة فتح الله”، وهو ما دفع الجمهور للتفاعل مع ذلك الخبر، بمحاولة تخمين الأحداث الجديدة في المسلسل، وما الصراع الذي سيدخله محمد رمضان في الجزء الجديد.

محمد رمضان نال لقب أفضل ممثل مصري خلال العام الجاري عبر دوره في مسلسل “جعفر العمدة”، ضمن استفتاء منصة “إي تي بالعربي”، وكان العمل من الأعمال التي تصدرت أفضل المسلسلات الـ 10 خلال السباق الرمضاني الفائت.

“العربجي” إلى جزء ثانٍ

كذلك من بين المسلسلات التي تتجه نحو أجزاء ثانية لتكون حاضرة في موسم دراما رمضان 2024، هو مسلسل “العربجي” الذي حظي بنسب مشاهدة كبيرة خلال عرض أولى حلقاته في شهر رمضان الماضي.

في هذا الصدد صرّح كاتب المسلسل، عثمان جحى بإتمام الاتفاق مع الشركة المنتجة والكاتب مؤيد النابلسي، لإنتاج جزء ثانٍ من “العربجي استكمالا للأحداث التي بقيت مفتوحة في الحلقة الأخيرة مع احتمال إضافة خطوط جديدة.

حيث كشف لموقع “بوسطة دراما” الفني أنه ضد فكرة تبديل الممثل عند تقديم جزء جديد، لأنها ستكون صدمة له، وإنما يمكن تقليص حجم الشخصية أو إعطائها مساحة أكبر بما يتلاءم مع سياق الأحداث، في إشارة إلى لعب الممثل السوري باسم ياخور دور البطولة، إلى جانب سلوم حداد ونادين خوري وديمة قندلفت.

كما تحدّث عن المنافسة الرمضانية، التي كانت متوقعة برأيه مع عدة أعمال منها “الزند” و”مربى العز”، والتي بدأت منذ الحلقة الخامسة، مضيفا أنه إلى جانب “العربجي”، يعمل على مسلسل معاصر جديد يحمل اسم “الحريقة”; تدور أحداثه في عام 2011 في منطقة الحريقة بدمشق.

مسلسل “العربجي” الذي نال إعجاب الجمهور منذ عرض أولى حلقاته، وقد أدى دور البطولة فيه نخبة من نجوم الدراما السورية، لكن أحداث الحلقة الأخيرة فاقت كل توقعات المشاهدين، حيث اعتبرها البعض “نهاية فاشلة”، فيما وصفها آخرون وقتها إنها “مقدمة” لجزء ثاني.

الحلقة الأخيرة، شهدت عدة أحداث مشوّقة، حيث تضمنت صراع قوي بين أبو حمزة وابنه بسبب فتاة اسمها، سعاد، وفي النهاية يتزوج أبو حمزة منها. وفي المقابل استولى عبدو العربجي على كل القمح الموجود في مستودعات درية خانم، نادين خوري، وأبو حمزة، وعندما علم أن سعاد تم زواجها؛ قرر أن يعود إلى الحارة وينتقم.

على الجانب الآخر ذهبت درية إلى أبو حمزة وقررت أن تضع يدها في يده من أجل مواجهة عبده العربجي والقضاء عليه تماما. والمشهد اللافت كان عندما اعترفت الداية بدور بحبها لعبدو، بعدما ساعدته في الحصول على الخاتم الذي كانت ترتديه زوجته، والذي كان في خزانة أبو حمزة، وفي نفس اللقاء أخبرها عبده أيضا بأن قلبه هو السبب في عدم التخلص منها كل ذلك الوقت.

لكن عندما حدثت مواجهة بين عبدو والهرايسي، وهو أحد أزلام أبو حمزة، استسلم الأخير وطلب منه العفو مقابل الاعتراف بكل شيء، وذهب به إلى مكان حمزة الذي كان السبب الرئيسي في وفاة زوجته، وبالفعل قتله عبدو. وبعد ذلك ظهر أبو حمزة وهو في حالة انهيار تام أمام ابنه الذي لقي حتفه على يد عبدو، وفي النهاية عاد العربجي إلى حياة الجبل التي عاشها في بداية حياته، ومعظم قصص المسلسل بقيت مفتوحة.

لذلك اعتبر البعض أن نهاية المسلسل كانت فاشلة بكل الشخصيات، وطالت الانتقادات أحداث المسلسل وأنه فاق توقعاتهم، فقد كانوا يأملون بأن نهاية أحداث العمل ربما تكون بعودة الزعامة إلى حسن النشواتي ومن ثم يتزوج من ابنة عبدو حسنية بعد موافقة درية خانم على هذا الزواج. بالإضافة إلى الكثير من الأحداث التي توقّعوا أن تكون نهاياتها غير التي ظهرت في الحلقة النهائية للمسلسل.

يذكر أن العمل من تأليف عثمان جحى، وبطولة باسم ياخور، سلوم حداد، نادين خوري، ديما قندلفت، ميلاد يوسف، فارس ياغي، روبن عيسى، تسنيم باشا، طارق مرعشلي، شادي الصفدي، مديحة كنيفاتي، حسام الشاه، هالة رجب، محمد قنوع، إيمان عبد العزيز، وائل زيدان، روعة ياسين، هدى الشعراوي وغيرهم، وإخراج سيف الدين سبيعي.

أبرز مسلسلات رمضان 2024

في سياق متّصل، بدأ كثير من الفنانين المصريين تصوير أعمال درامية لعرضها في موسم رمضان 2023، وبسبب ضيق الوقت تم وقف التصوير، ومن المقرر أن يتم استئنافه خلال الفترة المقبلة للمشاركة في موسم رمضان 2024، وفق تقرير لموقع “الفجر” المصري.

من أبرز هذه الأعمال، مسلسل “محارب” بطولة الفنان حسن الرداد، و”السجل الأسود” بطولة الفنان خالد سليم، منذر ريحانة، مي سليم. و“بيت السيدة” بطولة حسن يوسف، عفاف شعيب.

كذلك، سيكون مسلسل “بطن الحوت” بطولة الفنان محمد فراج وأسماء أبو اليزيد من ضمن أعمال الدراما التي ستعرض خلال السباق الرمضاني المقبل، إضافة إلى مسلسل “الجبل” بطولة الفنان أحمد السقا وعمرو يوسف.

كما ويعتبر الفنان كريم عبد العزيز بمسلسله “الحشاشين” هو أبرز الأعمال الرمضانية التي ينتظرها الجمهور، وذلك بعد تأجيل عرضه من الموسم الماضي إلى موسم رمضان 2024.

أيضا، بعد غيابها عن الموسم الدرامي الرمضاني 2023، إثر انسحابها من مسلسل “كانون” الأخير، الذي خرج أيضا بشكل مباغت من السباق الرمضاني الماضي، تستعد الممثلة السورية سمر سامي لبطولة عمل اجتماعي قيد التحضير والتصوير، وهو مسلسل “عقد إلحاق”.

اللافت أن هذا العمل يجمعها مع الفنانة الشابة دانا مارديني، التي تشبهها كثيرا من حيث الشكل، لدرجة أن المتابعين حتى وقت قريب كانوا يعتبرون الأخيرة ابنتها، حتى نفت مارديني الأمر. المسلسل من إخراج المخرج ورد حيدر، الذي يخوض أولى تجاربه الإخراجية والتلفزيونية، بالإضافة إلى دور البطولة للممثل الشاب مهيار خضور في المسلسل نفسه.

أعمال أخرى

كذلك، بعد أن حقق الفنان أحمد أمين نجاحا كبيرا في موسم رمضان 2023 بمسلسل “الصفارة”، ما جعل صنّاع العمل يفكرون في تقديم جزء ثانٍ ليعرض في موسم رمضان 2024، ويحمل اسم الجزء الثاني من مسلسل الصفارة “إيه اللي حصل في جمصة”.

من جانب آخر، حققت الفنانة المصرية دينا الشربيني بمسلسل “كامل العدد” الذي عُرض في النصف الأول من موسم رمضان 2023، نجاحا كبيرا، حيث احتل العمل المرتبة الأولى في الأكثر مشاهدة على منصة “شاهد” طوال عرضه في شهر رمضان 2023.

هذا وسبق أن أعلن صنّاع العمل على وجود نيّة لتقديم جزء ثانٍ من مسلسل “كامل العدد” بطولة الفنانة دينا الشربيني، ومن المحتمل أن يتم تأجيله أو إلغاء التحضير له بسبب وفاة الفنان الراحل مصطفى درويش، الذي كان يقدم شخصية محورية ضمن أحداث الجزء الأول.

المسلسل الآخر الذي سيكون له جزء ثانٍ، هو “المداح”، إذ يفكر الفنان حمادة هلال والمخرج أحمد سمير فرج، في تقديم جزء جديد من “المداح” ويحمل هذا الجزء أسطورة جديدة، وسيتناول قصة الشيخ صابر المداح الذي يؤدي دوره حمادة هلال، مع الجن قزح وهو الفنان ماجد المصري، وذلك بعد ظهوره في آخر مشاهد “المداح” الجزء الثالث.

أما مسلسل “مربى العز” السوري، فقد تداولت الأخبار مؤخرا عن وجود نية لجزء ثانٍ له، إلا أن مخرجة العمل رشا شربتجي قالت في حديث سابق لموقع “سيدتي نت“، إن “الموضوع لم يحسم بعد وما زالت النقاشات مستمرة ومن الممكن حدوث الخيارين، ولكن الموضوع مرتبط بخطة أحداث الجزء الثاني وإن كانت سترضينا كصّناع للعمل أم لا من جهة الأحداث والتطور وخط سير الجزء الثاني”.

فيما صرحت الفنانة سوزان نجم الدين، لوسائل الإعلام مؤخرا عن حقيقة وجود جزء ثاني من مسلسل “مربى العز”، قائلة “سمعت زيي زيكم عن وجود جزء تاني، بس فعلا فيه احتمال كبير، ودايما بخاف من الأجزاء التانية لأن صعوبتها في إن الجزء التاني لازم ينجح أكتر من الأول”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات