لم يتوقع القائمون على مسلسل “خان الذهب” النجاح الكبير الذي حققه العمل في الموسم الأول في رمضان المنصرم من عام 2023، لدرجة أنه نال الجائزة الأولى كأفضل عمل درامي في العراق حينها، وبعد الانتشار الواسع له، قرّروا استثمار الأمر. 

الاستثمار جاء بإنتاج جزء جديد منه ولكن هذه المرة بطريقة “فلاش باك”، أي العودة إلى الأحداث ما قبل الأحداث التي جرت في الموسم الأول، أي إلى البداية، ومنها مثلا أن البطل والبطلة كانا على علاقة حب وتزوجا، لكن في هذا الموسم سيتطرق العمل لكيفية بدء علاقة الحب بين الزوج والزوجة أيام الجامعة، ولذا فإن العمل الجديد لم يحمل اسم “خان الذهب 2″، بل حمل اسم “خان الذهب – البداية”. 

أبطال العمل في “خان الذهب – البداية”

استمرارا لدراما الحب والخيانة والانتقام، يأتي الجزء الجديد من “خان الذهب”، حيث تظل الخلافات والصراعات قائمة في عائلة “الخان” بين الشقيقين أمير وسالم، إذ لا يوجد أصعب من الظلم والقهر خاصة إن جاء من قلب العائلة ومن أقرب الناس، فحياة الشاب أمير  كانت تسير على ما يرام إلى أن تحمل زوجته ويتم إعلان الخبر الذي يبدو أنه لم يُسعد البعض ضمن العائلة، والمقصود شقيقه سالم وزوجته. تموت الزوجة بسبب هذا الحمل، وهذا لم يكن سوى البداية لصراع الأخوة والعائلة الواحدة.

أبطال العمل الجديد هم ذاتهم من مثّلوا الأدوار في الموسم الأول، وهم سيف الشريف الذي يقوم بدور أمير، والفتاة رويدا شاهين والتي تقوم بدور حياة كممثلة للمرة الأولى، وقد لاقت استحسان الجمهور بشكل كبير في الجزء الأول، إلى جانب الفنان طه علوان، والفنانة سمر محمد، والفنان أحمد الخفاجي، والممثل الرائد سامي قفطان، والممثلة القديرة أميرة جواد، والفنان غسان إسماعيل، والممثلة سارة البحراني، وبتول عزيز، وأميمة جواد الشكرجي، والممثلة نور مازن، وعواطف نعيم، والفنان كريم محسن، وهو من تأليف محمد حنش، وإنتاج قناة “mbc عراق” السعودية.

ما حقق الانتشار أكثر للعمل، هو تتر المسلسل الذي تخطى حاجز 25 مليون مشاهدة وظل الترند لأشهر عديدة في العراق، إذ يتمثل بأغنية “ها خويا” للفنان الراحل المطرب رياض أحمد، ولكن بإنتاج جديد بصوت ابنته النجمة الكبيرة رحمة رياض، لدرجة أن الكثير قال إن الأغنية بالإيقاع الجديد أفضل من الأغنية الأصلية بصوت والد رحمة.

الموسم الأول: نجاح وانتقاد!

فيما يخص النظرة للموسم الجديد من “خان الذهب”، فإن الآراء تباينت بين من يرون أنه سيحقق نفس قوة ونجاح الموسم الأول، وبين من يشككون بذلك، ويرون أن الموسم الجديد، ما هو إلا محاولة استثمار لنجاح الموسم الأول، عله يحقق ذات الشهرة والانتشار الذي حظي به في رمضان المنصرم، ولكنه لن ينجح كما الموسم السابق، بحسبهم، ومع ذلك، لا يمكن الحكم قبل مشاهدة العمل. 

في الموسم الأول، كانت أحداث المسلسل تدور بشكل أساسي بين أسرة عراقية تمتهن صياغة الذهب، لكن الإخوة في العائلة يدخلان في صراعات لا متناهية، هدفها اللهث وراء المال، وهو الأمر الذي ساهم في استقطاب المتابعين والمشاهدين العراقيين لمتابعة حلقات المسلسل وترقب أحداثه غير المتوقعة حينها.

رغم النجاح الفارق الذي حققه “خان الذهب” في موسمه الأول، إلا أنه لم يخل من النقد حينها، إذ وبحسب مراقبين، فإن المسلسل لم يُكتب له الخروج عن سياق الإنتاج الدرامي العراقي الذي يعاني أحيانا من فقدان وحدة الموضوع، إضافة إلى ضعف الحوار، فالمسلسل وإن نجح بالخروج عن المألوف في الإنتاج العراقي عبر تقديم قصة متكاملة تشد المتابع وتحفّزه على مدار الوقت، لكنه فشل بمحاكاة الواقع العراقي، وأخذ منحى فنتازيا، بحسب المراقبين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة