روسيا تطالب النظام السوري بتوضحيات بشأن رسوم يتقاضاها من اللاجئين العائدين

روسيا تطالب النظام السوري بتوضحيات بشأن رسوم يتقاضاها من اللاجئين العائدين

طالبت #روسيا النظام السوري بتقديم توضحيات بشأن رسوم يتقاضاها من #اللاجئين العائدين إلى بلدهم، مشيرةً إلى أنه في حال صح ذلك الأمر فإنه يخلق عقبات كبيرة للعودة.

وقال المسؤول في وزارة الدفاع الروسية (الفريق أول #ميخائيل_ميزينتسيف): “ثناء زيارة وفد من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى موسكو، طلب ممثل المفوضية المساعدة في حل قضية ما يشاع عن أن الحكومة السورية تفرض على العائدين دفع رسوم مالية مقابل إصدار الأوراق المطلوبة لهم”.

وأضاف المسؤول في تصريح نقلته روسيا اليوم أنه “وفقا لمعلوماتهم، فإن قيمة هذه الرسوم تصل إلى 300 دولار لكل أسرة، مما يخلق عقبات كبيرة أمام عودة المواطنين السوريين من الخارج”.

وتابع الضابط الروسي: “أطلب التحقق من وجود مثل هذه المشكلة أو عدمه، إضافة إلى تحديد الإجراءات التي من شأنها إزالة مخاوف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وذكرت الأمم المتحدة بوقت سابق اليوم أنه تم عودة 37 ألف لاجئ إلى سوريا هذا العام، لافتة أن العدد يمكن أن يرتفع إلى ربع مليون العام المقبل.

وأنشأت روسيا مركزاً خاصاً لتسهيل عودة اللاجئين، بالتعاون مع النظام السوري، تتركز جهوده حالياً على العمل مع الدول المحيطة بسوريا (وخاصة لبنان والأردن) بهدف إعادة اللاجئين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.