حصدت مبادرة أطلقتها صحفية ألمانية بهدف مساعدة #اللاجئين على الاندماج، نجاحاً كبيراً، بعد عام على بدايتها، حيث استطاعت ربط العديد من القادمين الجدد مع المواطنين الأصليين والمهاجرين القدامى.

 

وكانت الصحفية الألمانية (ماريا إلشيفا 34 – عاماً) قد أطلقت مبادرة حملت شعار “أدعوك للطعام”، في شهر تموز (يوليو) عام 2015، بهدف مساعدة اللاجئين والمهاجرين على الاندماج في #ألمانيا، عبر القيام بدور الوسيط، وجمعهم مع المواطنين القدامى، لتناول وجبة العشاء.

وقالت إذاعة صوت ألمانيا، إن إلشيفا تتولى مهمة العثور على اللاجئين المهتمين بالمشروع، وتقوم بربطهم مع أعضاء المبادرة الألمان.

وقالت إحدى الألمانيات اللواتي شاركن في المبادرة (زابينه كولومبيتيس)، إنها استقبلت عائلة سورية لتناول وجبة العشاء في عيد الميلاد الماضي، واستمعت لقصة الأب (فتحي) الذي كان يملك 750 شجرة زيتون في #سوريا، قبل أن يضطر إلى ترك بلاده بسبب الحرب، بحسب ما أخبرها.

وقالت إنها أخبرته عند سماع قصته أن حلمها أن يكون لديها أشجار زيتون، فقال لها “سأعطيك خمسين شجرة زيتون من ملكيتي الخاصة”، وفق ما قالته بحديث للإذاعة الألمانية.

وقال فتحي (مهندس كهربائي) للإذاعة، إنه وزوجته “أصبحا الشخصين الوحيدين من بين زملائهم في دورات اللغة الألمانية الذين لديهم أصدقاء ألمان”، وعزا الفضل بذلك إلى “وجبة عشاء فقط”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.