أنقرة بعد وضعها مع موسكو مسودة حل في سوريا: الانتقال نحو السلام يستوجب رحيل الأسد

أنقرة بعد وضعها مع موسكو مسودة حل في سوريا: الانتقال نحو السلام يستوجب رحيل الأسد

الحل السوري – وكالات

قال وزير الخارجية التركي (مولود تشاويش #أوغلو)، أن الوصول إلى السلام في سوريا يستوجب رحيل رئيس النظام بشار #الأسد، بالتزامن مع إعلان #أنقرة صياغتها مع روسيا مسودة اتفاق لوقف إطلاق نار بعموم البلاد.

ونقلت وكالة رويترز عن أوغلو قوله، إن “أي عملية سلام تضم #بشار_الأسد ستكون مستحيلة لأن المعارضة السورية لن تقبله” بحسب تعبيره.

وأعلنت #تركيا في وقت سابق اليوم أنها أعدت مع #روسيا اتفاقاً لوقف إطلاق النار بسوريا، حيث كشف وزير الخارجية أن “هناك نصان جاهزان بشأن حل في سوريا.. أحدهما عن حل سياسي والآخر عن وقف لإطلاق النار يمكن تنفيذهما في أي وقت” وفق قوله.

وكانت دول روسيا وتركيا وإيران قد صرحت بعد اتفاق جمع وزراء خارجية ودفاع البلدان الثلاث، أن “الأولوية في سوريا هي محاربة #الإرهاب وليس إسقاط نظام الأسد”.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر لم تسمها القول، إن الاتفاق بين الدول الثلاث يضم “تقسيم سوريا إلى قطاعات غير رسمية من النفوذ الإقليمي، وبقاء الأسد رئيساً لبضع سنوات على الأقل”.

وكشفت المعارضة السورية اليوم إنها تجري مباحثات مع #تركيا، بشأن اقتراح وقف إطلاق نار يجري التفاوض عليه مع #روسيا، قال قيادي بحركة أحرار الشام إن موسكو تريده أن يستثني غوطة دمشق الشرقية.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.