الحل السوري – وكالات

أعلنت دول #السعودية و #الإمارات و #إسرائيل تأييدها لانسحاب إدارة الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) من #الاتفاق_النووي_الإيراني، بعد 3 أعوام من توقيعه.

ورحبت السعودية بالقرار في بيان نشرته وزارة الخارجية جاء فيه: “تؤيد المملكة العربية السعودية وترحب بالخطوات التي أعلنها فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، وتؤيد ما تضمنه الإعلان من إعادة فرض للعقوبات الاقتصادية على إيران والتي سبق وأن تم تعليقها بموجب الاتفاق النووي”.

وأيدت الإمارات أيضاً من جانبها القرار، وحثت “المجتمع الدولي على الاستجابة لموقف الرئيس ترامب لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل”.

وفي الشأن ذاته، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين #نتنياهو) بقرار ترامب، واعتبر الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعت عليه أمريكا وإيران وخمس قوى دولية أخرى أنه “وصفة لكارثة”.

ورد الرئيس الإيراني (حسن #روحاني) أيضاً على إعلان ترامب، وقال إن “أمريكا فشلت بالالتزام بتعهداتها الدولية في الاتفاق النووي.. الاتفاق لم يكن ثنائياً، بل كان دولياً ومصادق عليه من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن”.

ووصلت إيران والصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في 2015 بعهد الرئيس (باراك أوباما) إلى “الاتفاق النووي الإيراني” الذي يعرف أيضاً بـ”اتفاق لوزان”، وينص على رفع العقوبات الأميركية والأوروبية بمجرد تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن إيران تحترم التزاماتها بشأن عدم تطوير أسلحة نووية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة