خبير اقتصادي: إنتاج النفط السوري يحتاج إلى 5 سنوات حتى يعود إلى مستواه السابق

خبير اقتصادي: إنتاج النفط السوري يحتاج إلى 5 سنوات حتى يعود إلى مستواه السابق

أكد عضو المجلس الاستشاري لمجلس وزراء النظام  وأستاذ الاقتصاد في جامعة دمشق (زياد عربش)، أن إنتاج النفط السوري يحتاج إلى 4 – 5 سنوات حتى يعود إلى مستواه ما قبل العام 2011، بحسب ما نقلت وكالة نوفوستي.

وقال عربش، “من الناحية التقنية لن يعود قطاع النفط السوري إلى مستواه ما قبل الحرب (2011) قبل 2023 – 2024، إذ يتطلب ما لا يقل عن 4 – 5 سنوات لصيانة هذا القطاع”.

وأضاف عربش أن “حقول النفط التي وقعت تحت سيطرة الإرهابيين استنزفت، حيث دمر المسلحون البنية التحتية في هذه الحقول”.

وأكد عربش أنه “بعد إجراء تقييم فني وجيولوجي لحقول النفط، ستأتي مرحلة الإنقاذ، التي تهدف لإعادة مستوى الإنتاج إلى مستويات مقبولة، بعد ذلك ستبدأ مرحلة تطوير الحقول، والتي تتطلب استثمارات ضخمة لإعادة الإنتاج إلى مستواه قبل الحرب، لذلك قبل 2023 – 2024 لن يكون بالإمكان الإنتاج بشكل كامل”.

وتعرّض قطاع النفط في البلاد، لأضرارٍ كبيرة وصلت إلى مليارات الدولارات، حيث تم قصف جزء كبير من البنية التحتية النفطية، في حين سُرق القسم الأكبر من المعدّات اللوجستية لآبار #النفط وأدوات الاستجرار.

وبلغ إجمالي خسائر قطاع النفط في سوريا ٧٠ مليار #دولار، كما بلغت أضرار القطاع نحو ٦٨ مليار دولار أمريكي، وفقاً لما صرحه وزير النفط في حكومة النظام (علي غانم)، في وقت سابق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.