ارتفاع مؤشر بورصة دمشق نتيجة صفقة ضخمة لـ«سامر الفوز» قيمتها 1.28 مليار ليرة

ارتفاع مؤشر بورصة دمشق نتيجة صفقة ضخمة لـ«سامر الفوز» قيمتها 1.28 مليار ليرة

(الحل) – ارتفع مؤشر سوق #دمشق للأوراق المالية (البورصة) بنهاية تداولات الأسبوع الثاني من الشهر الحالي، نحو 46.25 نقطة عن الأسبوع الماضي، والسبب يعود لصفقة ضخمة نفَّذها رجل الأعمال سامر الفوز.

وأغلق مؤشر بورصة دمشق، في نهاية الأسبوع الماضي، عند 6196.21، بواقع 707 صفقات، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 1.915 مليار ليرة.

وأصدرت إدارة سوق دمشق للأوراق المالية التابعة للنظام، تعميماً، ذكرت أنه «بخصوص #الصفقات الضخمة المنفذة على سهم (بنك سورية الدولي الإسلامي) (SIIB) بتاريخ 17/01/2019، قامت شركة أمان القابضة، التي يملكها (سامر الفوز)، بشراء كمية أسهم بمقدار مليون و500 ألف سهم، بقيمة 1.283 مليار ليرة، من أسهم البنك، إذ أصبحت ملكيتها بعد العملية 7.63% من عدد الأسهم الكلي للبنك».

ويملك سامر الفوز شركة «أمان القابضة»، التي تتفرع عنها مجموعة من الشركات، ويملك استثمارات كبيرة في #سوريا والدول المجاورة، خاصة في #تركيا، كمعمل لتصنيع المياه المعدنية تحت اسم “Mecidyia” في مدينة أرزروم التركية، ومستودعات وصوامع تخزينية بسعة 150 ألف طن في لواء اسكندرون، واستثمار في منجم #الذهب جنوب أنقرة، وفق موقع «الاقتصادي».

كما كشفت مجلة «ديلي بيست» أن براين بالارد، أحد كبار مموليّ الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)، يتعامل مع شركة لأحد حلفاء رئيس النظام (بشار الأسد) مقرها دبي، والتي تبين أنها شركة «آي إس إم إنترناشيونال جينرال ترايدنك»، وبمراجعة في وثائق وحسابات الشركة، تبين أنها تابعة لعائلة (سامر الفوز).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.