السويداء (الحل) – تعرض شاب من #محافظة السويداء للدغة أفعى، كادت تودي بحياته، جراء فقدان المصل المضاد من جميع المشافي في #سوريا.

وأوردت “السويداء24 “، نقلاً عن مصدر إعلامي أن “الشاب، أصيب بلدغة أفعى دخل على إثرها المستشفى قبل أسبوع، ما فتح الباب على إهمال مزمن من وزارة الصحة السورية بعد اكتشاف الأطباء فقدان المصل المضاد لها في المستشفى الوطني بالسويداء”.

وأضافت أنه “بعد وصول الشاب إلى المستشفى، اكتشف الكادر الطبي عدم توافر المصول المضادة للدغة الأفاعي والعقارب، مما دعاهم للبحث في باقي مشافي المحافظة (العامة والخاصة)، إذ تبيّن لهم أنّ المصول مفقودة كلّياً من مشافي ومخازن سوريا عامة”.

ولفتت إلى أن حالة الشاب “تدهورت ليومين متتاليين، لحين تمكن أحد الأطباء من تأمين إبرتين من المصل «منتهي الصلاحية» إذ كانت محاولة ناجحة للإبقاء على حياته ريثما تمكن ذويّه باستيراد المصل اللازم من #الأردن وبتكاليف مرتفعة”.

ونقلت الصفحة ذاتها عن مصدر طبي، قوله إن “فقدان الأدوية والمصول من مشافي المنطقة لم يكن مشكلة حديثة” مؤكداً أنّ “الكثير من أدوية الامراض المزمنة غير متوفرة حالياً في غالبية المستشفيات وأهمها أدوية مرضى السرطان «باهظة الثمن» والتي يتكلّف أهالي المرضى بتأمينها إلى جانب أدوية الكلى أيضاً”.

ونوهت الصفحة، إلى ان فتاه من السويداء قضت قبل عام ونصف بعد تعرّضها لعضة حيوان شارد نتيجة لفقدان اللقاح اللازم ضد «داء الكلب» والبحث عنه في عموم مشافي سوريا لأربع شهور متواصلة حيث تم تأمينه بعد فوات الأوان.

إعداد: حمزة فراتي – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.