وفاة “إمام مسجد” بـ”كورونا” في السليمانية، والصحة العالمية: إيران الأخطر

وفاة “إمام مسجد” بـ”كورونا” في السليمانية، والصحة العالمية: إيران الأخطر

رصد ـ الحل نت

أعلنت المديرية العامة لصحة محافظة #السليمانية، اليوم الأربعاء، عن أول حالة وفاة بفيروس “كورونا” في إقليم كردستان.

وذكر المتحدث باسم صحة السليمانية ياد النقشبندي في تصريحٍ صحافي، أن «أحد المصابين بفيورس “كوررنا” توفي اليوم الأربعاء، وهو يبلغ من العمر /70/ عاماً واكتشفنا إصابته بالفيروس بعد تدهور حالته الصحية».

وأضاف أن «المتوفي يعمل (إماماً وخطيب مسجد) في مدينة السليمانية، وليس معلوماً لحد الآن إن قام المتوفي بزيارة #إيران أم لا».

وبهذه الحالة، يرتفع عدد المصابين بـ”كورونا” إلى /6/ مصابين، وفقاً لإعلان #وزارة_الصحة في #إقليم_كردستان.

في غضون ذلك، أعلنت #منظمة_الصحة العالمية، أن فيروس “كورونا” بات مترسّخاً في إيران، وأن خطره في البلد الذي يصل تعداد سكانه إلى /82/ مليون نسمة، يفوق أي بلد آخر.

وكشفت المنظمة في تقريرٍ  نشرته أخيراً أن «هذا التحذير يأتي نظراً لقلة التجهيزات الوقائية لعمال الرعاية الصحية، وهو ما يعقّد جهود احتواء تفشي الفيروس».

وأشارت إلى أن «تفشي الفيروس، الذي بلغت حصيلة وفياته في إيران /77/ حالة، وإصاباته 2300 شخص، يطال عدداً من المدن، والأطباء والممرضين قلقون من عدم توفر الكميات اللازمة من التجهيزات والإمدادات، وأجهزة التهوية والمساعدة على التنفس والأوكسجين».

ويوم أمس الثلاثاء، أعلنت المنظمة أن إمدادات التجهيزات الوقائية تستنفد سريعاً، ما يُهدد جهود احتواء تفشي الفيروس، الذي أودى حتى الآن بحياة 3100 شخص، غالبيتهم في #الصين، إلا أن المشكلة في إيران على درجة من الخطورة، بحسب وصف المنظمة.

كان #العراق، قد سجّل أول حالة “كورونا”، في البلاد، الأسبوع الماضي، في محافظة #النجف، أُصيب بها طالبٌ إيراني الجنسية، يدرس العلوم الدينية في #حوزة_النجف، وتلتها إصابة عائلة تتكون من /4/ أفراد، في #كركوك بعد أيام قلائل من عودتها من #إيران، ثم توالت الحالات في أكثر من مدينة عراقية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت أن فيروس كورونا انتقل من الصين إلى /64/ دولة، مبينة عبر تقرير نشرته أن «عدد حالات الإصابة المؤكد ارتفع خارج الصين من 1598 إلى 8774 في 64 دولة».

والفيروس، عبارة عن شكل جديد من مجموعة فيروسات “كورونا”، وهي عائلة من الفيروسات تصيب عادةً الحيوانات، ولدى البشر، يتسبب نوع من الفيروس في نزلات البرد، ولكن يُسبب التهابات حادة وخطيرة في الجهاز التنفسي، ولا يوجد له علاج أو لقاح محدد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.