اشتكى العشرات من مرضى «غسيل الكلى» في العاصمة دمشق، من صعوبات يواجهونها لدى مراجعتهم مشفى «الكلية»، وذلك بسبب تعطل العديد من الأجهزة في المشفى.

ونقل تلفزيون «الخبر» المحلي عن العديد من المرضى قولهم، إن المشفى يشهد مؤخراً ازدحاماً غير مسبوق، فضلاً عن التأخير في الأدوار.

شهادات مرضى الكلى

ونقل التلفزيون عن أحد المشتكين قوله: «زوجتي تقوم بغسيل كليتها مرتين بالأسبوع في مشفى الكلية الجراحي، وهناك 3 أجهزة مُعطله منذ أشهر ما يزيد الضغط على الأجهزة الأُخرى، حيث يوجد 3 ورديات للغسل فمن يكون لديه دور صباحي مثلاً وجهازه مُعطل يتم توزيعه على أجهزة أُخرى خارج وقت ورديته».

وأكد المشتكي أن المرضى ينتظرون ساعات طويلة بعد موعدهم، « فمثلا مريض دوره الساعة التاسعة، يدخل الساعة 1»، مشيراً إلى أن التأخير يعرض حياة بعض المرضى للخطر.

وأشار العديد من المرضى، إلى أنهم حاولوا «مراجعة المعنيين لحل الإشكال وتنظيم الدور بشكل عادل، إلا أنهم يتحججون بتعطل الأجهزة دون اهتمام لحالة مرضى الكلية» حسب قولهم.

رد مديرة المشفى

من جانبها أفادت مديرة مشفى الكلية في دمشق “رانيا الديراني” بـ«وجود  350 مريضا يقومون بجلسات غسيل الكلية، ومن جميع المحافظات، ذلك ما يفوق قدرة استيعاب المشفى».

وقالت “الديراني” في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محليّة: «أصبحنا نعمل بـ4 ورديات الأمر الذي سمح بحدوث أعطال للأجهزة، وتشكل ازدحام شديد وتزاحم خصوصاً مع وجود حالات اسعافيه نضطر تقديمها على الحالات غير الاسعافية».

وبررت مديرة المشفى عدم وجود صيانة للأجهزة بـ«صعوبة تأمين قطع الصيانة لعدم توفرها في البلاد».

ونوهت الديراني إلى أنه “في المشفى 74 جهاز كلية زراعية لتغطية جميع المرضى من عموم المحافظات، وهذا يصعب الأمر نتيجة الضغط ويخلق أعطال للأجهزة“.

وأشارت الديراني إلى أنه “لم نوقف جلسات الغسيل ولم نلزم المرضى بشراء أي مادة من خارج المشفى كغير مشافي، كل ما يحصل لدينا هو تأخير نتيجة الضغط الخارج عن إرادتنا وكل حالة خطأ من قبل الكوادر نقوم بالتحقق منها بشكل فوري والمحاسبة في حال التأكد من ارتكاب مخالفة“.

ويشهد القطاع الطبي الحكومي في مناطق سيطرة «الحكومة السوريّة»، أوضاعاً سيّئة، تتمثل بـ«الإهمال في تقديم الرعاية اللازمة للمرضى»، وقد وثقت منظمات حقوقيّة وقوع أخطاء طبيّة أودت بحياة العديد من المرضى خلال الأشهر الماضية.

إقرأ أيضاً: «الشكاوى غير مقبولة ولا تنتهي».. إدارة مشفى الأطفال بدمشق تهاجم المرضى!

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.