تصدر كل من الرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين حول العالم، قائمة القادة الأكثر فسادا حول العالم في عام 2021، وذلك وفقا لبيانات مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد، وهو عبارة عن منصة تقارير إخبارية استقصائية غير ربحية لوسائل الإعلام المستقلة حول العالم.

الرئيس البيلاروسي على رأس القائمة

وجاء في مقدمة القائمة التي وردت في التقرير الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والذي يتولى السلطة من العام 1994، حيث نشرت عنه وسائل إعلام العديد من الأخبار حول أعمال فساد قام بها خلال العام الجاري.

قد يهمك: أطباء التجميل الأكثر عدداً بين الأطباء في سوريا

منها تحويل أموال الدولة إلى سلسلة من الأوليغارشية المقربين من عائلة لوكاشينكو، و اعتراض طائرة ركاب من طراز “رياناير” تقل منشقا بيلاروسيا وإجبارها على الهبوط في مينسك في انتهاك للقوانين الدولية للطيران.

كذلك  تصنيع أزمة حدودية مع الاتحاد الأوروبي من خلال استدراج آلاف اللاجئين إلى حدود الكتلة، إضافة إلى نشر معلومات مضللة وعلاجات كاذبة لفيروس كورونا.

ويقول التقرير عن الرئيس البيلاروسي: «يتمتع لوكاشينكو بقوة غير محدودة في البلاد. في الواقع ، كانت عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد بلاده هي التي دفعته إلى الانتقام من خلال اللاجئين.

الرئيس السوري بشار الأسد

بينما يرى التقرير أن الرئيس السوري «قاد سوريا إلى حرب أهلية مروعة وهو متهم بسرقة ملايين الدولارات أثناء وجوده في السلطة» ويشير أيضا إلى معارضة الإدارة الأميركي التطبيع مع الأسد، لا سيما بعد لقائه وزير الخارجية الإماراتي مؤخرا.

رجب طيب أردوغان

كما رصد التقرير معلومات وأخبار تؤكد فساد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفي زاوية أردوغان جاء في التقرير: «أشرف أردوغان على حكومة فاسدة قامت بغسل الأموال الصينية للنفط الإيراني باستخدام البنوك المملوكة للدولة».

وتصدرت سوريا على مدار السنوات الماضية، قائمة الدول الأكثر فسادا، وذلك في العديد من الدراسات والتقارير المختصة برصد فساد الحكومات والمسؤولين حول العالم.

وأظهرت دراسة حديثة لمنظمة “الكسب غير المشروع” العام الماضي، تصدر كل سوريا وليبيا واليمن والسودان الدول الأكثر فسادا إلى جانب كوريا الشمالية وهايتي والكونغو وغينيا الاستوائية وجنوب السودان.

اقرأ أيضاً: هل تعمّدت تركيا تأخير رواتب المقاتلين في “الجيش الوطني”؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.