تزامنا مع الارتفاع غير المسبوق في أسعارها، حتى في مناطق الساحل السوري، أعلنت وزارة الزراعة السورية، حظر صيد الأسماك ابتداء من الـ15 من شهر آذار /مارس الجاري.

ونقلت صحيفة “تشرين” المحلية عن وزارة الزراعة، أنها “تهيب بالصيادين الامتناع عن صيد الأسماك في المياه العذبة خلال فترة منع الصيد الممتدة من منتصف آذار/مارس، حتى نهاية شهر أيار/مايو“.

كما طالب الوزارة بائعي الأسماك والمستهلكين، بعدم مزاولة مهنة بيع وشراء السمك أو استهلاكها خلال الفترة ذاتها.

الأسعار في اللاذقية

ورغم أنها منطقة ساحلية وينشط بها الصيادون، فقد سجلت محافظة اللاذقية خلال الأسابيع الماضية، أسعار غير مسبوقة للحم السمك، وأكد مصادر محلية، أن أرخص أنواع لحم السمك يباع بـ15 ألف ليرة سورية للكيلو.

قد يهمك: السماسرة يسيطرون على الثروة الحيوانية في سوريا

وبلغ سعر كيلو سمك السفرني 45 ألف ليرة، ونوع الميرلان المخصص للشوي ويعتبر من أفخم انواع السمك الكيلو 65 ألف، وتشكيلة سلطاني على سرغوس تازة الكيلو 43 ألف، وكيلو سمك منوري حبة كبيرة الكيلو 43 ألف، والسمكة الحرة الكيلو 50 ألف، ونوع كاليماري الكيلو 37 ألف.

السمك يغيب عن موائد معظم السوريين

ويعتبر السمك واللحوم البيضاء من الأغذية الضرورية للإنسان، إلا أن هذه الأسعار حرمت الشريحة الأوسع من السوريين من تناوله.

ويؤكد سامر حبيب وهو أب في عائلة مكونة من خمسة أفراد أنه لا يهتم لأمر السمك ولا يسأل حتى عن أسعاره، فهو يعلم مسبقا أنه باهظ الثمن ولا يقوى على شرائه.

وقال حبيب في اتصال هاتفي سابق مع “الحل نت“: “لا أذكر آخر مرة تناولنا فيها السمك، في اللحوم نعتمد بشكل أساسي على لحم الدجاج، اللحوم الحمراء ولحوم السمك أصبحت من الخيال.. الفقراء ومتوسطي الدخل لا يستطيعون شرائها“.

أزمة “رفع الدعم”

وتتصاعد وتيرة الأزمة الاقتصادية في سوريا، بالتوازي مع الانتقادات اللاذعة للحكومة إثر قرار رفع الدعم عن مئات الآلاف من العائلات السورية، القرار التي تتوالى ردات الفعل عليها بشكل يومي.

وفتح قرار إلغاء الدعم الذي أصدرته الحكومة مطلع شهر شباط/فبراير الماضي، أبواب ارتفاع الأسعار في كل السلع الاستهلاكية، بما فيها الخضار والفواكه، ودون أي تدخل من قبل الحكومة والمؤسسات المعنية بتنظيم الأسعار وتحديدها.

اقرأ أيضا: أونصة الذهب تصل إلى 8 ملايين ليرة سوريّة.. الصاغة بانتظار “عيد الأم”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.