يبدو أن السباق الرمضاني المقبِل سيكون محموما، خاصة بعد عودة المخرج رامي حنا، بمسلسل درامي جديد سيكون حاضرا ضمن موسم دراما رمضان 2024، فيما تتجه أنظار الجماهير نحو العمل الدرامي الذي يعمل عليه حاليا المخرج سامر البرقاوي، لطرحه في المنافسة الرمضانية المقبلة، نظرا لأنه سيجمع هذه المرة بين الفنان بسام كوسا والفنان تيم حسن.

في هذه الأثناء، بدأت المخرجة رشا شربتجي في دمشق التحضير لعشارية سورية جديدة من إنتاج شركة “دراما شيلف” تحت عنوان “المهرج”، ما يعني أن الدراما السورية تبدو وكأنها بدأت تتحسن وتستعيد بريقها التي فقدتها خلال السنوات الماضية.

مسلسل “ع أمل”

نحو ذلك، أعلن المنتج اللبناني جمال سنان عن بدء التحضيرات لمسلسل جديد يحمل اسم “ع أمل” سيتم عرضه في موسم دراما رمضان 2024. ومن خلال منشور عبر صفحته على منصة “إنستغرام” نشر سنان صورا تجمعه بالمخرج رامي حنا والكاتبة اللبنانية ندين جابر، وعلّق عليها “نعدكم بدراما اجتماعية واقعية مشوّقة ومختلفة”.

مسلسل “ع أمل” سيكون من إنتاج شركة “إيغل فيلم” التابعة لسنان، الجمهور والمتابعون تفاعلوا مع هذا الخبر، واعتبروا عودة رامي حنا مبشرة، نظرا لأن المسلسلات التي أخرجها حنا لاقت صدى وتفاعل واسعين بين الجمهور، ومنها مسلسل “غدا نلتقي عام 2015، وتانغو عام 2018، والكاتب عام 2019، والبريئة عام 2021”.

في عام 2012 وأثناء تقديم مسلسل “روبي”، الذي تولى بطولته مجموعة فنانين عرب، مثل الممثل السوري مكسيم خليل، والفنانة اللبنانية سيرين عبد النور، والفنان المصري أمير كرارة، ومن تأليف الكاتبة اللبنانية كلوديا مارشليان، الأمر الذي فتح شهية المهتمين بالإنتاج الدرامي لمزيد من الأعمال المشتركة ولا سيما مع رامي حنا، نظرا للشعبية التي اكتسبها حينها، وتوالت بعد ذلك إنتاجات مشابهة بأفكار مختلفة، وفق “سناك سوري”.

يبدو أن المنافسة في السباق الرمضاني المقبِل ستكون شرسة، خاصة بين أعمال المخرجين رامي حنا وسامر البرقاوي، نظرا للنجاحات التي حققها الاثنان خلال أعمالهما الدرامية السورية والمشتركة السابقة.

مسلسل “التاج”

في السياق، تستعد شركة “الصبّاح” للإنتاج الفني، إلى بدء تصوير مسلسل “تاج”، بطولة النجمين كوسا وحسن، إذ يُتوقع أن تكون هذه الثنائية هي الأبرز خلال موسم دراما رمضان 2024، حيث أشارت الشركة المنتجة إلى أن المسلسل ستدور أحداثه في حقبة الخمسينيات من القرن الماضي في سوريا.

المسلسل من إخراج سامر البرقاوي الذي تعوّد على إخراج مسلسلات تيم حسن، في وقت توقّع الجمهور أن يكون مسلسل “التاج” هو المكمل أو الجزء الثاني من مسلسل “الزند”، لكن التصريحات السابقة لكادر العمل نفى مؤخرا  إنتاج جزء ثاني للمسلسل، وذلك رغم النجاح الكبير والأصداء الإيجابية التي حقّقها خلال عرضه في شهر رمضان.

جمهور الدراما في رمضان، أشاد بنهاية مسلسل “الزند”، الذي نجا منفردا ربما من “المطمطة”، وانتهت الحلقة الأخيرة بكمّ هائل من مشاعر الحزن والقهر والخسارات المعنوية على الرغم من أن بطل الحكاية بقي سالما وحظي بكثير ممّا أراد.

كوسا وحسن، اجتمعا في مسلسل “زمن العار” عام 2009، وهو مسلسل اجتماعي سوري، من تأليف مشترك للكاتب حسن سامي يوسف ونجيب نصير، وإخراج رشا شربتجي، ويعالج المسلسل الكثير من القضايا المجتمعية التي تعيشها الطبقة المتوسطة في المجتمع السوري، من خلال رصد الجوانب المختلفة لحياة أُسرة صغيرة.

كذلك اجتمع تيم حسن مع بسام كوسا في مسلسل “الانتظار” عام 2006، يحتوي مسلسل الانتظار على تناقضات الحياة، بين المبادئ والمغريات، الفقر والغنى، الطمع والرضا. في خلطة متقنة، تمضي أحداث المسلسل، ليعالج واقع الحارات العشوائية في دمشق، ومخاوف سكان هذه الحارات وآمالهم وطموحاتهم.

 من جهة أخرى، يتم الاستعداد لمسلسلات سورية وأخرى عربية مشتركة من قِبل العديد من المخرجين والفنانين في البلدان العربية، ولعل أبرزها مسلسل “ترانزيت” الذي انتهى فريق العمل من تصويره منذ أيام، إلى جانب مسلسل “عزك يا شام” المنتمي لفئة البيئة الشامية، والذي يتم تصويره حاليا في العاصمة السورية دمشق، ويبدو أن هذه الأعمال ستكون ضمن قائمة موسم دراما رمضان 2024.

هذا ويستعد الممثلان السوريان عابد فهد وباسل خياط، للمشاركة في السباق الرمضاني المقبل، حيث أنهما يصوران مسلسلهما الجديد. واللافت هذه المرة، أن شهر رمضان القادم سوف يجمع ولأول مرة الممثلة اللبنانية كارمن بصيبص بباسل خياط، حيث أعلنت بصيبص مؤخرا أنها ستشارك في دراما رمضان 2024 إلى جانب باسل خياط، في بطولة مسلسل “نظرة حب” الذي تنتجه شركة “الصباح إخوان”.

مسلسل “المهرج”

في سياق آخر، سيعيد مسلسل “المهرج” ثنائية الفنان السوري باسم ياخور والفنانة الجزائرية أمل بوشوشة، بعد اجتماعهما الأخير في مسلسل “على صفيح ساخن”. منذ عامين أمام عدسة المخرج سيف الدين سبيعي.

هذا وتتحضر رشا شربتجي بالتعاون مع الكاتب بسام جنيد، للبدء بعشارية “المهرج”، حسب ما ورد في موقع “إي تي سوريا“، والعمل من إنتاج شركة “دراما شيلف”. والعشارية من تأليف الكاتب بسام جنيد، وهي تتحدث عن جريمة غامضة تخفي وراءها أحداثا مليئة بالتشويق وتتحدث عن العلاقات والمصالح التي تربط أبطال العمل ببعضهم لتتكشّف الحقائق شيئا فشيئا.

سوف يتولى ياخور و بوشوشة بطولة العمل الذي سيتحدث عن جريمة يلفها الغموض، ليتم الكشف عن تفاصيلها ضمن أحداث درامية، من خلال العلاقات التي تربط أبطالها ببعضهم. ولم يُكشف بعد عن طبيعة شخصياتهما فيه بعد.

كما سيشهد “المهرج” عودة الفنان الأردني فلسطيني الأصل نضال نجم، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية إلى المسلسلات السورية بعد انقطاع عنها، بسبب الظروف التي حالت دون ذلك خلال الأعوام الفائتة.

نضال نجم قال خلال لقاء له مع مجلة “الشروق” الجزائرية، إن لسوريا فضل كبير عليه خلال مسيرته المهنية، قائلا “تحمل سوريا أي شخص يلجأ إليها، ولها فضل كبير علي لن أنساه لها إلى يوم الدين، فهي لم تحملني فقط وإنما أي فنان جزائري أو عربي، وهي أكثر بلد تحتضن غريبا يريد أن يلجأ إليها”.

كذلك ستشارك الفنانة السورية ديمة الجندي، ضمن عشارية “المهرج”، بعد غياب لسنوات وظهرت مؤخرا في مسلسل “صبايا 6”. والذي أعادها له حماس جمهور المسلسل لرؤية شخصيات العمل القديمة. ويتعامل الفنانان خالد القيش وغزوان الصفدي فيها من جديد مع شربتجي، بينما حصة البطولة الشبابية هي للشابَّين ابراهيم شيخ ابراهيم وبلال قطان.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات