في سوريا تخوض نقابة الفنانين منذ نحو عامين، حربا على المغنيين من كافة الجنسيات العربية، وذلك بسبب ما تقوله بأن تلك الجهود للحفاظ على “الذوق العام” ومنع “الفن الهابط”، وفي وقت لم تصدر النقابة حتى الآن أي شيء مكتوب حول معاييرها في تصنيف “الهابط”، فإن تصنيف الفنانين يبقى عائدا على ما يبدو لرأي أو المعايير الشخصية لنقيب الفنانين.

خلال العام الماضي، منعت النقابة العديد من المغنّيين والمغنّيات من الغناء على الأراضي السورية، وذلك عبر إصدار قرارات رسمية وقّع عليها نقيب الفنانين السوريين محسن غازي، وقبله نقيب الفنانين الراحل زهير رمضان، وجاءت قرارات المنع لأسباب عديدة أبرزها استخدام الألفاظ النابية على مسارح الغناء.

المغني اللبناني وديع الشيخ كان من أبرز المغنّيين الذين تم منعهم من الغناء في سوريا، بقرار رسمي صادر عن النقابة السورية، نتيجة لما تحمله بعض الأغاني من كلمات “غير أخلاقية ومسيئة، التي تؤثر بشكل سلبي في ذائقة الجمهور، سواء الأطفال واليافعين أو الكبار، وتتنافى مع العادات والتقاليد المجتمعية السورية، وأن هذا القرار يعكس حرص نقابة الفنانين على المحافظة على القيم والأخلاق التي تُعد جزءا لا يتجزأ من الهوية السورية”.

وديع الشيخ بمواجهة مع النقابة

وديع الشيخ، خرج مؤخرا وفتح النار على “نقابة الفنانين السوريين” ونقيبها محسن غازي، معلنا اعتزال الغناء في سوريا، بسبب سياسات النقابة ضده، كما انتقد تعامل غازي مع المغنّيين العرب، ومنعه إيّاهم بشكل عشوائي من الغناء على الأراضي السورية.

الشيخ انتقد في مقابلة مع إحدى المحطات اللبنانية، سياسة نقابة الفنانين في سوريا في منع المغنّيين من الغناء على الأراضي السورية، معتبرا أن النقابة لم تبادله في المعاملة على اعتبار أنه غنّى لسوريا وكان وفيّا لها رغم أنه لبناني حسب قوله.

الشيخ أضاف خلال اللقاء، “محسن غازي لم يترك له صاحبا بسبب قراراته العشوائية، حتى ولو تمت إزالة القرار فأن لن أعود للغناء في سوريا، إحدى الدول منعتني من الغناء ومنعتني من الدخول إلى أراضيها بسبب مواقفي مع سوريا، ولم أتلق نفس المعاملة، لا أفهم كيف يقيمون هذا فن هابط وهذا غير هابط، ما هي المعايير لا أحد يعلم”.

نقابة الفنانين كانت قد أعلنت منذ أشهر منع العديد من المغنيين العرب من الغناء على أراضيها، بسبب استخدامهم كلمات نابية على مسارح الغناء، وهم جاد الزعبي، وإنجي فرح، ومهند زعيتر، ووديع الشيخ، وفاطمة عثمان الملقبة بـ “ريم السواس”، وليال خوري، ومايا غانم، كذلك تم منع سارة زكريا في وقت سابق لنفس الأسباب.

نقيب الفنانين السوري، محسن غازي، كان قد أعلن سابقا بكل جرأة أنه لن يتهاون في تطبيق مثل هكذا قرارات، وسيتم وقف أي مغنٍّ يستخدم ألفاظا نابية أو طائفية، تحت طائلة المسؤولية الكاملة. وأشار غازي إلى أن هذا القرار يأتي كنتيجة للشكاوى المتكررة التي تلقّتها النقابة بخصوص انتشار ظاهرة استخدام بعض المطربين لعبارات مسيئة وألفاظ نابية في أغانيهم.

قد يهمك: أغنية لـ“إليسا” تُحذف من “يوتيوب” بعد طرحها.. مشكلة للفنانة اللبنانية مع شركة إنتاج؟

هذا القرار قسّم الشارع السوري إلى قسمين، الأول يرى أنه يعكس التزام نقابة الفنانين في سوريا بمسؤوليتها الاجتماعية، وتوجّهها للمحافظة على الهوية الثقافية والقيم الأخلاقية للمجتمع. فالفن ليس مجرد تسلية وترفيه، بل يحمل معه رسالة إيجابية يمكن أن يؤثر بها في نفوس الناس ويسهم في بناء مجتمع أفضل.

أما الشريحة الأخرى، فترى أن حماية الذوق العام تصطدم بحرية التعبير، ولهؤلاء الفنانين شريحة واسعة تستمع إليهم في سوريا وخارجها، وهو ما يعيد للذاكرة الحرب التي شنّها نقيب الموسيقيين المصريين، هاني شاكر، على مطربي المهرجانات خلال الأعوام السابقة، وفشل في كبحها.

أزمات “نقابة الفنانين” مع المطربين

قرار المنع الحالي لم يكن الأول، إذ بعد ورود شكاوي كثيرة تلقتها “نقابة الفنانين” في سوريا بخصوص السماح لمغنين يستخدمون عبارات ذات محتوى مسيء وألفاظا نابية، دفعت النقابة لاتخاذ مجموعة من القواعد والإجراءات بهدف الحدّ من هذه الظاهرة. 

محسن غازي، أكد منذ آب/أغسطس العام الماضي الفائت، أن النقابة ستوقف كل مغني يستخدم ألفاظا نابية أو طائفية تحت طائلة المسؤولية، وذلك قُبيل حفلٍ للمغنية ريم السواس في حلب عاصمة الغناء والطرب الأصيل.  

النقيب بيّن حينها أن النقابة ستُلزم المغنّينَ بتوقيع تعهد بعدم استخدام هذه الألفاظ، وحذف كل المقاطع السابقة لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيكون ذلك تعميم للجميع، في أن نائب النقيب الموسيقار هادي بقدونس، استغرب في تصريح مماثل، من الجمهور الذي يحضر حفلات بأسعار مرتفعة ليسمع مسبّته من المغني.

في أواخر آب/أغسطس من العام الماضي، ضجت الأوساط الفنية في سوريا، بعد قرار “نقابة الفنانين السوريين” منع كل من المغنية ريم السواس والمغنية سارة زكريا من الغناء في سوريا، وذلك بسبب ما سمته “المستوى المتدني الذي تقدّمانه كلّ من السواس وزكريا في الحفلات الغنائية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات