كثيرة هي الأعمال الدرامية العراقية في رمضان 2024، وربما لا نبالغ إن قلنا أن هذا الموسم الرمضاني هو الأضخم من حيث الإنتاج الدرامي في العراق؛ لأنها الحقيقة. ومع تعدد الأعمال والقضايا التي تناقشها، لم يختف الإرهاب من المشهد، ولعل “آمرلي” و”الساتر الغربي” دليلنا على ذلك. 

“آمرلي” و”الساتر الغربي”، هما أبرز عملين في السباق الرمضاني لهذا العام، يوثقان صمود مدينتين عراقيتين أمام تنظيم “داعش” إبّان سيطرته على ثلث مساحة العراق بين عامي 2014 و2017، قبل هزيمته في 9 كانون الأول/ ديسمبر 2017 على يد القوات العراقية و”التحالف الدولي”، ليصبح هذا اليوم “يوم النصر” ويُحتفى به كل عام، وهو عطلة رسمية في كل البلاد. 

قصة “آمرلي” 

في الحديث عن “آمرلي”، فهو مسلسل في إطار حربي درامي يتناول قصة مدينة آمرلي العراقية الواقعة ضمن حدود محافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد، التي اشتهرت بمقاومتها لحصار “داعش” ومنعها له من احتلالها، إذ حاول التنظيم وعلى امتداد 3 أشهر بين حزيران/ يونيو وأيلول/ سبتمبر 2014 أن يدخلها فلم ينجح رغم منعه دخول الماء والغذاء إلى أهالي المدينة، وبعد 84 يوما من الدفاع المستميت دخلت القوات الأمنية المدينة وطردت “داعش” الذي هُزم دون احتلال المدينة الصغيرة. 

المسلسل هو ملحمة رومانسية بسياق إنساني، وتدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي تشويقي، ويتحدث عن قصة الدكتور (رافد) الذي يتعرض لضغوطات، تجبره وعائلته على الانتقال إلى مدينة آمرلي لتبدأ الأحداث بالتداعي، ضمن سياقات عدة، سيكون للسياق الإنساني، الدور الرئيسي فيها.

العمل من تأليف الكاتب العراقي الشاب جعفر تايه، وإخراج المخرج السوري أحمد إبراهيم أحمد، وبطولة الفنان الإيراني مصطفى زماني -صاحب دور يوسف الصديق في مسلسل النبي يوسف ذائع الصيت- وكاظم القريشي، وفلاح إبراهيم، ومازن محمد مصطفى، ونيريمان الصالحي، ومرتضى حنيص.

المخرج أحمد إبراهيم أحمد، قال إن العمل سيعرض قصصا إنسانية واجتماعية في ظل ظروف صعبة عاشها الشعب العراقي، أما مصطفى زماني والذي كان يرفض اي عمل درامي بعد ان جسد دور نبي الله يوسف، فهو من أصر على ان يكون ضمن كادر مسلسل “آمرلي”، بحسب القائمين عليه. 

في شهر آب/ أغسطس الماضي، أعلنت الفنانة نيريمان الصالحي عبر حسابها في “إنستغرام”، عن انتهاء تصوير مسلسل “آمرلي” الذي يتكون من 30 حلقة، ومن المقرر عرضه في موسم رمضان الحالي بدءا من الثلاثاء المقبل، وذلك عبر شاشة “الرابعة” التي اقتحمت مصاف القنوات العراقية الكبرى بسرعة البرق في أقل من 3 سنوات على تأسيسها. 

قصة مسلسل “الساتر الغربي”

بالانتقال إلى مسلسل “الساتر الغربي”، فإن قصته لا تختلف كثيرا من حيث الفكرة عن “آمرلي”، إذ تدور أحداثه في إطار درامي عن محاولات صمود أهالي وسكان مدينة حديثة بمحافظة الأنبار غربي العراق في وجه عناصر “داعش”، والتي تتخللها تضحيات كثيرة وقصص معاناة الجميع في تلك المدينة بخضم تلك الفترة المريرة.

صورة لأبطال مسلسل “الساتر الغربي” – إنترنت

المسلسل من بطولة النجم الشاب ألكسندر علوم، زوج الفنانة النجمة رحمة رياض، وشارك في بطولة العمل أيضا، مرتضى حنيص ويحيى إبراهيم وسيف حبيب وأحمد صبيح وبهاء خيون ومهند الطيب وصفا نجم ومازن محمد مصطفى وأنعام الربيعي وشاهندة، وهو من تأليف مهند الطيب وإخراج محمد جعفر.

الجدير بالذكر، أن مسلسل “الساتر الغربي” هو من نوع المسلسلات القصيرة، حيث تبلغ عدد حلقاته، 15 حلقة فقط، ومن المقرر أن يعرض المسلسل في السباق الرمضاني المراقب على شاشة “الرشيد” المحلية التي تعود لبث الأعمال الدرامية العراقية بعد عدة سنوات من القطيعة عنها. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات