تتواصل الارتدادات على القضية التي أثارها الكاتب السوري فؤاد حميرة، حيث اتهم صناع مسلسل “كسر عضم“، بسرقة قصة نص المسلسل، من نص قديم كان قد كتبه منذ أكثر من 11عاما، لنفس الشركة المنتجة وكان تحت عنوان “حياة مالحة“.

مواجهة مباشرة

وجدد حميرة اتهامه لشركة الإنتاج بسرقة فكرة مسلسل “حياة مالحة” لصالح إنتاج “كسر عضم“، وذلك خلال لقاء جمعه مع مدير شركة “كلاكيت” للإنتاج على برنامج صباح العربية على قناة “العربية“.

وتساءل حميرة عن سبب ورود اسم أبو جرير بطل مسلسل حياة مالحة، في النسخة الأخيرة لنص مسلسل كسر عضم، معتبرا أن ورود الاسم هو دليل على سرقة نص “حياة مالحة“.

كذلك أكد أن بطل المسلسل في “حياة مالحة“، يعاني من مرض الإيدز وهو ما ورد حرفيا في شخصية الحكم بطل مسلسل “كسر عضم“.

من جانبه نفى إياد نجار، كل ما ورد على لسان الكاتب فؤاد حميرة، مؤكدا أن نص “كسر عضم“، من كتابة المؤلف علي معين الصالح، ولا يتشابه بأي خط مع نص مسلسل “حياة مالحة“.

وقال النجار خلال مواجهته بفؤاد حميرة: “أريد القول أن فؤاد لم يعطينا سوى 183 مشهد من حياة مالحة، وقد أخذ حقه المادي كاملا، وهذا  بعلم الدراما عبارة عن 6 حلقات فقط“.

وأضاف: “قبل أي شيء أنا أعتز بفؤاد حميرة، فؤاد كاتب رائع بس يكتب، النصين ملكي، وقبل أن يكمل ويلقي اتهامات بالتشبيح، انا ما زلت بانتظار كامل نص حياة مالحة منه، بس ناطر لكي نكمل العمل، قصة أبو جرير صدقا أنا لا أعلم عنها شيء“.

واعتبر النجار أن فؤاد تعرض للخداع من خلال الصور الذي وصلته وتظهر ورود اسم أبو جرير في النص، مشيرا إلى أن تلك الصور غير صحيحة، وتم تعديلها وإرسالها لحميرة ليتم الإيقاع به واستدراجه إلى هذه المشكلة.

قد يهمك: “أم محمود” في “جميل وهناء” تعود في رمضان 2022

عودة “حياة مالحة“؟

وقدم النجار على الهواء مباشرة عرضا للكاتب حميرة، بأن يعمل على إكمال نص “حياة مالحة“، ليتم إنتاجه من جديد، إلا أن الأخير رفض العرض، مؤكدا أنه لا يمكن أن يعمل مجددا مع المنتج إياد نجار.

وخلال الأيام الماضية، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بقضية سرقة نص مسلسل “كسر عضم“، بعدما تحدث فيها الكاتب فؤاد حميرة، متهما صناع العمل بالمشاركة في هذه السرقة.

حميرة أكد في حديث عبر بث مباشر في الفيسبوك الخميس، أنه بدأ بمتابعة المسلسل بعد كم التعليقات الواردة له عن التشابه بينه وبين مسلسله “حياة مالحة“، مشيرا إلى أنه حاول التواصل مع رشا شربتجي، ولم يتلق أي رد منها إلا بعد نشر المعلومات عبر حسابه الشخصي حيث قالت له إنها ستدافع عن كاتب “كسر عضم“.

ونقل حميرة عن شربتجي قولها: “ليس كل مسلسل يوجد فيه مسؤول هو مسلسلك حياة مالحة“، وأكد حميرة، أن النص لم يعدل فيه سوى تعديلات بسيطة وأنه رأى نفسه في سيناريو وقصة العمل الجديد.

في حين ردت الشركة المنتجة من خلال بيان رسمي لها جاء فيه: “بعدما حصد مسلسل کسر عضم جماهيرية كبيرة على مستوى الوطن العربي والعالم، وجد البعض في نجاحه سبيلا للشهرة والظهور“.

وتابع البيان: “ولأن وقت الشركة وزخم أعمالها لا يمكن إضاعتهما بالغوص في موضوع لا هدف له سوى التشويش، والإساءة، سيتم تخصيص عشر دقائق فقط، يوم الأربعاء المقبل 20 أبريل/نيسان الساعة 9:00 مساء، بتوقيت الإمارات العربية المتحدة للرد على فؤاد حميرة وغيره، تشكر الشركة متابعيها على الدعم الكبير وتعدهم بحوادث مشوّقة في كسر عضم“.

قد يهمك: مهيار خضور يتحدث لـ”الحل نت” عن آخر مسلسلاته في الموسم الرمضاني

وكان من المقرر أن يتم تصوير “حياة مالحة” في عام 2011، من إنتاج “كلاكيت” وبطولة جمال سليمان وتيم حسن، ولكن توقف العمل فيه بسبب تصاعد الأحداث في سوريا.

كما جرت محاولة أخرى لتنفيذ العمل في عام 2013 على أن يخرجه الراحل حاتم علي، ولكن توقف مرة أخرى.

وفي تاريخ 23 حزيران/يونيو من عام 2011، تحدّثت مادة صحافية في جريدة “الأخبار” اللبنانية عن العمل: “يعود حميرة إلى التعاون مع شربتجي فيقدّمان مسلسلا جديدا يروي فساد الأنظمة العربية، وسيطرتها على كل مفاصل السلطة.

يروي المسلسل قصة أحد كبار المسؤولين الفاسدين ويُدعى “أبو جرير” (جمال سليمان). يكتشف هذا الأخير فجأة أنه مصاب بفيروس الإيدز، فتبدأ محاولاته الدؤوبة لطمس الحقيقة، والاستفادة من كل يوم يعيشه“.

ويتابع مقال الصحافي وسام كنعان قائلا: ” وفي وقت تتطوّر فيه هذه الأحداث، يكتشف “جرير” (تيم حسن) هذا السرّ، ونراه يتخلّص من صورته المثالية، ويبدأ عملية القمع والبطش، هكذا تسير الأحداث وفق تشعّبات عدة وتكشف الخطوط الدرامية المختلفة عن الشخصيات المعقّدة، والصدام الحتمي بين السلطة والشعب الفقير الأعزل.

كما يضيء المسلسل بصراحة على رضوخ المواطنين في أحيان كثيرة لرغبات السلطة، وغض النظر عن كل الجرائم والسرقات التي تُرتكب في الدوائر الرسمية خوفا من الانتقام“.

“كسر عضم” وانتقادات الشارع

ويحقق مسلسل “كسر عضم” مشاهدات عالية حتى الآن، منذ بداية عرضه في شهر رمضان، كما تعرض المسلسل لسيل من الانتقادات نتيجة بعض المشاهد التي عرضها المسلسل، إلى جانب بعض القضايا التي أثارت استنكار الجماهير.

قد يهمك: العراق.. “بنات صالح” مسلسل مسروق من دراما مصرية قديمة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.