الحل السوري – رصد

أعلن المبعوث الدولي إلى #سوريا، أن المباحثات الدولية بين أطراف النزاع في سوريا ستستأنف بعد عشرة أيام، في يوم الاثنين 7 آذار (مارس) المقبل، أي بعد إيقافها لمدة شهر تقريباً.

وجاء إعلان المبعوث في كلمة خلال افتتاح #مجلس_الأمن جلسة بشأن سوريا، تبنى خلالها بالإجماع قرار حمل رقم 2268، يقضي بوقف إطلاق النار على الأراضي السورية، ودعم الجهود الدبلوماسية.

حيث يدعو القرار الدولي “جميع الأطراف إلى دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الدولي من أجل إحلال السام عن طريق #المفاوضات، التي ستقضي إلى انتقال سياسي”.

كما يدعو إلى “التزام الأطراف السورية ببنود الاتفاق، ومنع عدم الامتثال أو تشويه الحقائق، وبذل مزيد من الجهد لدعم اتفاق وقف النار”.

وكانت المحادثات الدبلوماسية قد بدأت في #جنيف في الأول من شهر شباط (فبراير) الجاري، لكنها توقفت بعد يومين فقط من بدئها، بعد رفض المعارضة الاستمرار بها دون تنفيذ الشروط الإنسانية للاتفاق الدولي الخاص بسوريا (2254) الصادر في الشهر الأخير من العام الماضي.

وينص القرار الدولي رقم 2254 على ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلد، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، وإيقاف قصف المدنيين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.